روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان عمال حقل نفط طق طق في اربيل المضربين منذ ايام فكوا اضرابهم بعد ان تلقوا وعودا من الشركة المشرفة على الحقول بتلبية مطاليبهم.

بتقليص ساعات العمل وطرد مدير الحقول جوي ستن لانه شخص غير لائق للادارة حسب مذكرة العمال المضربين. كما طالب العمال بصرف مخصصات الخطورة لهم واعادة النظر في رواتبهم وفقا لنظام قانوني، اضافة الى اتباع نظام الحوافز والترقيات.

ئاسو نقلت عن رئيس لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني سالار محمود ان وفدا من البرلمان زار قضاء خانقين واجتمع بالوحدات الادارية لمناطق خانقين والسعدية وجلولاء من اجل تدارس وضع نهر الوند ومشكلة جفافه والبحث عن حلول لهذه المشكلة كما هدفت الزيارة الى الحصول على المعلومات والاحصاءات حول مطالب منطقة السعدية وجلولاء ومندلي ووضع الكرد فيها.

واوضح سالار محمود هناك مطالب ملحة لاستقدام قوات البيشمركة الى المنطقة والاهتمام بها من ناحية الخدمات مؤكدا عدم تعاون محافظة ديالى مع هذه الوحدات الادارية وعدم تنفيذ اي من المشاريع الكبيرة فيها.


صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني تناولت هذا الموضوع ايضا، إذ قالت انه من المرجح ان تتخذ القيادة الكردية كل الوسائل من اجل حماية الكرد في مناطق جلولاء والسعدية من هجمات الارهابيين.

واضافت الصحيفة ان ائتلاف الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي أشار الى ان من المرجح ان تقوم حكومة اقليم كردستان بحماية الكرد في هذه المناطق وارسال قوات من البيشمركة لتأمين ارواح وممتلكات عوائلهم وايقاف ترحيلهم من قبل الارهابيين والشوفينيين.

ونقلت الصحيفة عن مؤيد طيب المتحدث باسم الائتلاف قوله ان تدهور الوضع الامني في هذه المناطق تسبب في قتل اكثر من 500 وترحيل 1400 عائلة كردية .

صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني تناولت ارتفاع اسعار السلع والمواد المواد الغذائية في اسواق الاقليم.

وقالت ان هذا الارتفاع في الاسعار بدأ يؤثر بشدة على اوضاع المواطنين. ونقلت الصحيفة عن ايوب سماقيي الاستاذ الجامعي قوله ان حكومة الاقليم لا تأثير لها في السوق كونها جهة غير منتجة ولا تشارك في النشاط التجاري.

ونقلت الصحيفة عن عزت صابر الخبير في مجال الاقتصاد ان الباعة اصبحت لديهم خبرة في ان شهر رمضان يرفع طلب المواطنين وانهم حتى لو رفعوا الاسعار فان مستوى الشراء لن يتراجع مما يحقق ارباحا اكبر لهم.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان اسعار الذهب في تصاعد سريع في اسواق اقليم كردستان، إذ وصل سعر المثقال (نحو 5 غرامات) منه من عيار 21 الى 295 ألف دينار في حين كان سعره لا يتجاوز الـ 270 الف قبل اسبوع. ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس نقابة الصاغة في اربيل سيد بكر محمد اعتقاده ان ارتفاع سعر الذهب ناجم عن انخفاض سعر الدولار الامريكي في الاسواق العالمية.

واضاف محمد ان ازدياد الطلب على الذهب في العالم هو سبب اخر لارتفاع سعره وانه يعتقد ان سعره سيغلق نهاية العام الحالي على 400 الف دينار

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG