روابط للدخول

رايس: استقلال جنوب السودان مصدر إلهام لجميع الشعوب التواقة للحرية


أنضم جنوب السودان إلى المنظمة الدولية الأمم المتحدة ليكون بذلك العضو الثالث والتسعين بعد المائة اليوم بعد موافقة الجمعية العامة على قبوله.وقد رحب الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بأحدث الدول المستقلة وقال:
"الآن بلغ شعب جنوب السودان مرحلة هامة، لكن الرحلة لا تزال طويلة، نعم، إن المهمة التي تنتظرنا كبيرة، لكنها سوف لن تكون صعبة نظرا لوفرة مواردها الطبيعية، والأراضي الصالحة للزراعة، ومياه النيل، وبطبيعة الحال وشعب فخور بنفسه ويعمل بجد".
كما رحب بقبول جنوب السودان رئيس الدورة الحالية للجمعية العامة جوزيف ديس وقال:
"بعد عقود من الألم، وسقوط اكثر من 2500000 شهيد من أجل الاستقلال، نحتفل الآن بولادة أمة، وشروق الشمس على شعب، وارتسام الابتسامة على شفاه أجيال صاعدة ".
ورحبت من جانبها المندوبة الدائمة للولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية سوزان رايس بجنوب السودان، وقالت في كلمة لها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن هذه اللحظة تشكل مصدر الهام لجميع الشعوب التواقة للحرية:
"وتم التوصل إلى هذا اليوم التاريخي، ونأمل الا بعد معاناة كبيرة وخسارة لا يمكن تصورها تقريبا. استقلال البلد الأحدث في العالم هو شهادة لشعب جنوب السودان. بل هو أيضا مصدر إلهام لجميع الذين يتوقون للحرية".
XS
SM
MD
LG