روابط للدخول

صحيفة بغدادية: محافظات الفرات الاوسط تخوض حرب مياه خفية


تقول جريدة "الصباح" انها علمت بان نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن سيزور بغداد قريباً لاجراء محادثات تخص عدة ملفات في مقدمتها ترتيبات الانسحاب الاميركي. اما تظاهرة محافظة ذي قار المطالبة بالفيدرالية فلم تتابعها جميع الصحف البغدادية، كما ان الصحف المشيرة اليها اختلفت في تحديد نوع الفيدرالية التي خرجت من اجلها التظاهرة إن كانت على مستوى المحافظة او جميع المحافظات الجنوبية.

وتذكر صحيفة "العالم" ان محافظات الفرات الاوسط تخوض حرب مياه خفية ومحافظة المثنى هي الحلقة الاضعف لأنها تشتكي من شح ما يصلها من المياه، وسط خشيتها من فقدان 30% من اراضيها الزراعية. ويتهم فلاحو السماوة من وصفوهم بـ "الشيوخ واصحاب مناصب عليا في الحكومة" في محافظة الديوانية بسرقة حصتهم من الماء، مُطالبين الحكومة بالتدخل خشية تطور الامر الى نزاعات وقتلى بين العشائر.

وفي سياق الحديث عن انتظار منتسبي قوى الامن الداخلي بفارغ الصبر اقرار قانون الخدمة والتقاعد الخاص بهم، تنقل صحيفة "الزمان" بطبعتها البغدادية عن عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية حامد المطلك قوله ان مساواة رجال الشرطة مع منتسبي الجيش سوف يؤدي الى زيادة مستوى اداء الشرطة بعد الامتيازات التي سيوفرها قانون خدمة وتقاعد قوى الامن الداخلي. موضحاً للصحيفة ان الجانب المادي مهم جداً لاي شخص، كما انه سيسهم في نبذ الرشا، والابتعاد عن الطرق غير القانونية لتحسين وضعهم المعيشي.

صحيفة "المدى" من جهتها تابعت الموقف الجديد للحكومة والمرحب بعناصر البعث، بغض النظر عن درجاتهم الحزبية، شريطة تخليهم عن الحزب. وعن سبب التحول في موقف الحكومة تجاه تعاملها مع عناصر حزب البعث، قالت مصادر نيابية في ائتلاف دولة القانون إن الجميع بات يعرف انه لا سبيل للاستقرار سوى المصالحة الوطنية، وضربت المصادر مثلاً خلال حديثها للصحيفة بان الحكومة بدأت تعفو عمّن انتمى إلى الجماعات الإرهابية خلال فترة العنف الطائفي على ألا يكون مطلوباً بالحق الشخصي أي انها أسقطت الحق العام.

صحيفة بغدادية: محافظات الفرات الاوسط تخوض حرب مياه خفية
XS
SM
MD
LG