روابط للدخول

صحيفة بغدادية: المالكي يستعد لتنحية وزراء "متلكئين"


في عناوين الصحف البغدادية برزت الاشارة الى موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون حظر حزب البعث والكيانات والأحزاب والأنشطة العنصرية والإرهابية والتكفيرية وإحالة المشروع الى مجلس النواب.

اما عن مهلة المائة يوم التي بدأ العد التنازلي لانتهائها فقد اشار الصحفي هيوا محمود عثمان في عمود بصحيفة "العالم" الى ان العد التصاعدي قد بدأ لعدد من الأزمات الأخرى بين الكتل السياسية المشاركة لحد الآن في حكم البلاد. ويرى عثمان ان المشاكل بين الكتل، والتي تزايدت خلال المائة يوم، ادت إلى الانشغال عن المساهمة في إيجاد الحلول الحقيقية للمشاكل التي يتحمل الجميع المسؤولية عنها وليس فقط رئيس الوزراء، لأن معظم القضايا الأساسية اليوم مرهونة باتفاق جميع المشاركين في الحكومة. فيما ارجع الكاتب جزءاً كبيراً من اسباب الفشل إلى الطريقة التي طرحت بها المائة يوم وعدم وجود الحملة الإعلامية المناسبة لمرافقتها.

وقالت صحيفة "المدى" ان رئيس الوزراء نوري المالكي يستعد لتنحية وزراء "متلكئين". ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"الموثوقة" ان المالكي يدرس عدة خيارات للقيام بها فور نهاية المهلة، من بين تلك الخيارات تمديدها إلى 100 يوم أخرى، لكن قياديين في حزب الدعوة لا يحبذون ذلك.

هذا ونشرت الصحيفة ايضاً دعوة السفارة العراقية لدى لبنان رعاياها العراقيين على أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر تجاه دعوات مشبوهة توجه إليهم، مؤكدة أنها تضع سلامة رعاياها أينما كانوا وأرواحهم في قمة أولوياتها. لتأتي هذه التطورات على خلفية عملية الخطف التي تعرض لها ثلاثة عراقيين في منطقة وادي خالد بلبنان.

وفي خطوة تُقرأ لحساب تعميق العلاقات العراقية المصرية .. نقلت جريدة "الصباح الجديد" عن السفير العراقي لدى الجامعة العربية قيس العزاوي قوله ان رئيس الوزراء نوري المالكي وافق على صرف مستحقات العمالة المصرية او ما يسمى بالحوالات الصفراء التي تجاوزات مجموعها اكثر من 400 مليون دولار. مشيراً الى ان رئيس الوزراء وافق على سرعة صرف هذه المبالغ التي هي حقوق لمواطنين مصريين خصوصاً انها مستحقات لأفراد اغلبهم من الطبقة العاملة البسيطة.
XS
SM
MD
LG