روابط للدخول

محلل: ترشيق الحكومة محال في ظل المحاصصة


أعضاء الحكومة العراقية مع وجود شواغر فيها!

أعضاء الحكومة العراقية مع وجود شواغر فيها!

قال النائب عن إئتلاف دولة القانون عباس البياتي ان ترشيق الحكومة يحتاج الى توافق الكتل السياسية واستعدادها لمنح رئيس الوزراء تفويضاً مطلقاً لانهاء خدمات اي وزير ليس بحاجة اليه.
ولفت البياتي في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان رئيس الوزراء غير قادر لوحده على احداث عملية الترشيق في الحكومة دون مساعدة الكتل السياسية، مضيفاً ان المطلوب ايضاً دمج الوزارات ذات الاختصاص الواحد.
وبيّن البياتي ان بعض الكتل السياسية إتخذت من فكرة الترشيق الحكومي شعاراً لها لمحاكاة الشارع العراقي المتذمر اساساً من وجود هذا العدد الكبير من الوزارات، مشيراً الى ان تلك الكتل تصر على المطالبة بالمناصب الحكومية في واقع الحال.

ويقول النائب التحالف الكردستاني محمود عثمان ان كتلته مع ترشيق الوزارات، لكنه يشير الى ان العملية ليست سهلة وتحتاج الى توافق سياسي.

من جهتهم أكد مواطنون مطالبتهم بإجراء عملية ترشيق حكومي، واشاروا الى ان هناك دولاً اكثر كثافة سكانية من العراق، وعدد وزاراتها نصف وزاراته.

الى ذلك يرى المحلل السياسي مصطفى حبيب ان هناك إستحالة في إجراء ترشيق للحكومة في الوقت الحاضر، مع وجود مبدأ المحاصصة التي بنيت عليه الدولة العراقية بعد عام 2003.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG