روابط للدخول

مهرجان السليمانية للمسرح الكوردي


من العرض الافتتاحي لمهرجان السليمانية للمسرح

من العرض الافتتاحي لمهرجان السليمانية للمسرح

انطلقت في السليمانية فعاليات مهرجانها للمسرح الكردي بحضور العديد من رواد المسرح في العراق.

ويأتي المهرجان في اطار إستراتيجية مديرة الثقافة والفنون في السليمانية الداعية الى تسلسل المهرجانات المسرحية وتوسيع حجم المشاركة فيها كورديا عراقيا واقليميا، وتحضيرا لمهرجان السليمانية الدولي المزمع اقامته في كانون الاول المقبل.


رئيس المهرجان ارسلان درويش اوضح في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان هذا المهرجان هو محطة للمهرجان المسرحي الاكبر الذي سيقام في ايلول القادم، ويتميز بنشاطات اوسع من العروض المسرحية منها محاضرات حول اشكاليات المسرح في كردستان والعراق، والتعريف بالشخصيات المسرحية العراقية المهمة فضلا عن معرض لصور فوتوغرافية تأرشف لتاريخ الحركة المسرحية في كردستان العراق.

المخرج المسرحي العراقي المغترب جواد الاسدي قال في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان العراق يعيش فترة تخبط ثقافي ومعرفي وهو بحاجة الى زمن ليس بالطويل لاعادة كتابة الواقع الثقافي العراقي بشكل جديد، واصفا الارث العراقي الثقافي بالينبوع الذي لا ينضب.
برنامج فعاليات المهرجان


احمد سالار احد رواد الفن المسرحي الكردي اوضح في حديثه لاذاعة العراق الحر ان النصوص المسرحية الحديثة هي تقليد لتيارات واقعية جديدة. وان النصوص في الماضي كانت تحمل الهموم الاساسية لشعبنا لكنها تفتقر حاليا لهذا المضمون، مستدركا قوله "ان جمهور المسرح في الماضي كان شغوفا بمشاهدة العروض المسرحية ومناقشة مضمونها واهدافها لكن الوضع يختلف حاليا".

يشار الى ان فعاليات المهرجان الذي انطلق يوم السبت ستستمر ستة ايام وتشارك فيه فرق مسرحية من محافظات الاقليم الثلاث واخرى من محافظتي كركوك والموصل.
XS
SM
MD
LG