روابط للدخول

خبراء يؤكدون ان وضع سد الموصل لا يدعو الى القلق


منظر عام لسد الموصل

منظر عام لسد الموصل

أثار الارتفاع الملحوظ في منسوب مياه نهر دجلة وبحيرة سد الموصل نتيجة التساقط الغزير للامطار، أثار من جديد مخاوف سكان الموصل من فيضانات محتملة.

وتبديدا لقلق المواطنين أكد خبراء الموارد المائية في الموصل ان وضع السد غير مقلق حاليا ، خاصة وان هناك مقترح استراتيجي كبير سيعالج في حال تنفيذه مشكلة سد الموصل بالكامل.

وقال رئيس قسم الموارد المائية في الموصل الدكتور عادل علي بلال في حديثه لاذاعة العراق الحر "قدمنا العديد من الدراسات الى ادارة سد الموصل لمعالجة مشكلته، وكانت ذات جدوى، رغم ان تعاون ادارة السد مع قسمنا بسيطة نوعا ما. واعتقد ان وضع سد الموصل غير مقلق حاليا خاصة اذا تم تنفيذ مقترح مشروع استراتيجي كبير قدمناه وتمت الموافقة المبدئية عليه، إلاّ ان التخصيصات المالية لم تقر بعد. ويشمل المشروع اقامة سد اضافي امام سد الموصل بارتفاع 200 متر لمعالجة مشكلة السد بالكامل، كما ان له اهمية كبيرة في الحفاظ على الموارد المائية سواء في الموصل أوالعراق" .

في غضون ذلك اعلن خبير الموارد المائية في جامعة الموصل الدكتور سالم النقيب أستمرار تحشية سد الموصل وحقنه بالمواد الكونكريتية بشكل علمي صحيح يجعل وضعه مستقراً، موضحا "هناك الكثير من الدراسات تم تقديمها لمعالجة مشكلة سد الموصل، اهمها اقامة موديل هايروليكي في موقع السد افادت كثيرا، وما دامت التحشية مستمرة للاسس بالمواد الكونكريتية بكل تفاصيلها الدقيقة فلا خوف على سد الموصل نهائيا".

المزيد في الملف الصوتي:
XS
SM
MD
LG