روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان عددا كبيرا من كوادر الاتحاد الوطني الكردستاني طالبوا بعقد لقاء بين طالباني ونوشيروان مصطفى رئيس حركة التغيير من اجل حل المشاكل بين الطرفين. وان هناك جهودا تبذل من اجل تهيئة مذكرة لجمع التأييد داخل الاتحاد من اجل ذلك.

ونقلت الصحيفة عن سليمان عبد الله عضو مكتب التنظيم المركزي للاتحاد ان كوادر من كلا الطرفين يرغبان في ان تبدأ الخطوة الاولى بلقاء بين زعيمي الحزبين. فيما كشفت مصادر مقربة من قيادة الاتحاد للصحيفة ان النائب الاول لطالباني كوسرت رسول علي والعضو العامل في المكتب السياسي للاتحاد الملا بختيار يقفان مع مساعي انهاء التوتر بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير بالحوار.

الصحيفة قالت ايضا ان مناقشات حامية قد جرت في الاجتماع الاخير لقيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي عقد بناء على طلب 12 عضوا قياديا من الشباب. وكشف احد اعضاء القيادة المشاركين في الاجتماع للصحيفة ان تدخل رئيس الحزب مسعود بارزاني هو الذي اوقف هذا النقاش الحامي ولم يسمح باستمراره.

وقد وجه قياديون شباب في الاجتماع انتقادات للمكتب السياسي للحزب باعتباره قد حصر كافة السلطات بين يديه. واضافت الصحيفة ان الاعضاء الـ 12 في القيادة طالبوا بعقد اجتماع لاعادة النظر في عمل الحزب وانهم يرون ان الحزب لا يجب ان يستمر بالعمل كحزب كلاسيكي وبنفس عقلية السبعينات وعليه ان يتماشى مع التطورات الحاصلة في المنطقة.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان انه من المنتظر ان يكشف الوزراء وذوو الدرجات الوظيفية الخاصة عن ثرواتهم بعد ان كشف رئيس حكومة الاقليم عن ثروته لمجلس القضاء لحين تشكيل هيئة النزاهة.

ونقلت الصحيفة عن ابو بكر علي وزير الدولة في حكومة الاقليم السابقة ان الحكومة السابقة لم تعرف شيئا اسمه كشف الثروات. فيما نقلت الصحيفة عن بكر الحاج صفر سكرتير المجلس المركزي للاتحاد الوطني الكردستاني قوله ان استمارات خاصة قد جرى اعدادها لمسؤولي الاتحاد الوطني لملئها والكشف عن كل ما يملكون.

ونقلت الصحيفة عن اللواء جلال كريم وكيل وزارة الداخلية في حكومة الاقليم ان لواء سيشكل باسم اللواء الخاص بوزارة الداخلية سيضم التشكيلات الراهنة وسيكون عدد افراده 3000 عنصر، وسيضم امراء افواج ايضا، وستؤمن الوزارة لهم ملابس خاصة واحتياجاتهم العسكرية وان الوزارة تنتظر تصديق ميزانية الوزراة.
ونقلت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق عن طارق جوهر السكرتير الاعلامي لرئاسة البرلمان قوله ان مشروع الميزانية العامة لاقليم كردستان ليس من المنتظر مناقشته هذا الاسبوع.

واضاف جوهر ان تقرير اللجنة المالية موجود لدى رئاسة البرلمان ومن المتوقع ارساله خلال ايام الى البرلمان لكي يطرح في جلساته. فيما قالت سوزان خاله شهاب رئيسة الكتلة الكردستانية ان رئاسة البرلمان وحسب النظام الداخلي للبرلمان من حقها تسجيل ملاحظاتها على تقرير اللجنة المالية واللجان البرلمانية الاخرى.
XS
SM
MD
LG