روابط للدخول

قراءة في صحف بغداد ليوم الاربعاء


أوردت صحيفة الزمان دعوة وكيل وزارة البيئة كمال لطيف الى تشكيل لجنة وطنية عليا لاحصاء الاثار السلبية المترتبة على اهالي الفلوجة نتيجة المواجهات العسكرية، لتكون خطوة في طريق تحديد حجم وشكل التعويضات التي يطالب بها اهالي المدينة.

واكد الخبير القانوني طارق حرب للصحيفة امكانية تولي منظمات المجتمع المدني او احزاب سياسية او جهات حكومية مسألة رفع دعاوى لاهالي المنطقة ضد القوات الامريكية لمطالبتها بالتعويض المناسب. ومع هذا كله وزارة الصحة نفت امتلاكها اية معلومات بشأن ازدياد حالات التشوه الخلقي في مستشفيات الفلوجة.

وشرت صحيفة المشرق ما أكده عبد لهادي الدراجي المتحدث الرسمي باسم زعيم التيار الصدري لشؤون المقاومة من سريان قرار تجميد جيش المهدي لحد الآن،مشيراً في الوقت نفسه الى تجاوب الحكومة في حسم ملف المعتقلين،الذي يؤكد اهميته زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإطلاق سراح الابرياء الذين تم اعتقالهم قبل اكثر من عامين.
وبالانتقال الى اخبار مجلس النواب نسبت جيدة الصباح الى مصدر نيابي وصفته بالمطلع ان الاسبوع المقبل سيشهد استكمال استجواب رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والتصويت على رواتب ومخصصات الرئاسات الثلاث.

الى ذلك كشف النائب عن التحالف الوطني عباس البياتي لصحيفة الدستور ان مسألة الوزارات الأمنية قد وصلت الى مراحلها النهائية.
وفي صحيفة العالم اشار ميثم لعيبي الى ان الرصد الأولي مقتل اسامة بن لادن يشير الى ان العملية إيجابية في معظمها، وأول الغيث هو ارتفاع سعر الدولار عالمياً أمام العملات الأخرى، والحال نفسه انسحب على أسعار النفط العالمية التي بدأت بالانخفاض مع الساعات الأولى لبث الخبر، وهو ما يعني ان الحادث أثار موجة من ردود الفعل المتفائلة في ثنايا الاقتصاد العالمي. ويوضح الكاتب هنا ان الاقتصاد ركيزة حرجة تمر من خلالها كل الاختناقات السياسية او الكوارث الطبيعية الكبرى. وهذا الأمر، برأي لعيبي، يعيد تأكيد ان الكثير من التعثرات الاقتصادية في العراق ترتبط بشرور السياسة.
XS
SM
MD
LG