روابط للدخول

مسعود بارزاني: علينا أن نكون صوتا واحدا ضد أعمال الأقلية الراديكالية


مشهد من مظاهرات السليمانية

مشهد من مظاهرات السليمانية

وجه رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رسالة الى المواطنين حول الأحداث الاخيرة التي شهدتها بعض مناطق الاقليم، مؤكدا ضرورة اجراء اصلاحات سياسية واجتماعية، ووضع حد للفساد الاداري.

وتزامنت رسالة بارزاني مع مناشدة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في بيان لها القوى والاحزاب الكوردستانية توحيد مواقفها، ورص صفوفها، للوقوف بوجه ما اسماه بـ"كل المحاولات الرامية الى تعريض أمن كركوك والمناطق المستقطعة للخطر".

يشار الى ان مسعود بارزاني يقوم منذ ايام بجولة اوربية واثناء زيارته الى العاصمة الايطالية روما منح ميدالية (أتلانتك) التي يتم تقديمها لأول مرة من قبل حلف شمال الاطلسي (ناتو) لزعيم شرق أوسطي.

ونقل الموقع الرسمي لرئاسة ااقليم كردستان العراق عن بارزاني قوله "في الوقت الذي يتبين فيه أن بعض الأشخاص يريدون وضع هذه التراجيديا لصالحهم، إلا أنني أريد ان أوضح رأيي ورأي كل الذين يحبون كوردستان حول أحداث العنف التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية. فبغض النظر عن الأطراف السياسية والدينية ومكان الولادة، فإن كافة سكان إقليم كردستان قد خلقوا بالتساوي، ويجب التعامل معهم بالدرجة نفسها من منطلق القانون".

وأوضح بارزاني قوله "أن كل شخص له الحق في التجمع الجماهيري السلمي، وتأسيس الاحزاب السياسية، والمشاركة في الإنتخابات، ويستطيع أي مواطن التصويت للجهة التي يعتقد أنها جديرة بتمثيله في الحكومة".

وشدد بارزاني في رسالته القول "يجب عدم فسح المجال للذين يريدون حسم الجهود الجدية والقانونية لصالحهم"وزاد "يجب علينا جميعا كمجتمع أن نكون صوتا واحدا ضد أعمال الأقلية الراديكالية، الذين يهجمون على المتظاهرين المسالمين. وليس ثمة مكان في مجتمعنا لهؤلاء"، مشيرا الى وجوب "اجراء إصلاحات سياسية وإجتماعية، وانهاء الفساد في أي مكان كان".

وجاءت رسالة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ردا على المظاهرات الاخيرة التي شهدتها بعض مناطق الاقليم والتي طالبت بالقضاء على الفساد واجراء اصلاحات، ورافقتها أعمال عنف أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.

وكان المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني اصدر بيانا بشأن الاحداث والمستجدات على الساحة السياسية الكردستانية. وقال صلاح الدين بابكر المتحدث باسم الاتحاد الاسلامي الكردستاني في تصريح لاذاعة العراق الحر "المكتب السياسي والقيادة في اجتماع دائم ونحن نأمل ان تنتهي هذه الاوضاع بصورة تتلائم مع مطالب الشعب. لم يسبق ان شهدنا مثل هذه الاوضاع في الاقليم والعراق ومن الطبيعي ان نشعر بخطورتها ونحن في اتصال دائم مع جميع الاحزاب في الاقليم وفي العراق".

واكد بيان الاتحاد الاسلامي حق التظاهر السلمي معربا عن استيائه لحرف هذه المسيرات المدنية عن مسارها الديمقراطي والمدني والقانوني السليم.

كما دعا بيان الاتحاد الاسلامي المتظاهرين الى تسليم مطالبهم الى اللجنة البرلمانية الخاصة المتشكلة من اطراف المعارضة والسلطة، وطالب حكومة الاقليم بوضع الية لتطبيق قرار برلمان كردستان المتضمن سبع عشرة نقطة.
XS
SM
MD
LG