روابط للدخول

نستهل حلقة هذا الاسبوع من "نوافذ مفتوحة" بلقاء قصير مع مخرجه بيتر كوبالك، نزولا عند رغبة عدد من المستمعين الذين سألوا عن جنسيته. ويوضح بيتر للسائلين أنه تشيكي الجنسية، لكن قلبه عراقي، وقد درس لغات شرقية من بينها العربية في براغ.

مدرس اللغة العربية غانم سعد من الموصل بعث الى البرنامج بهذه الطرفة: ((دخل أعرابي بلدة فلحقه بعض كلابها فأراد أن يرميها بحجر فلم يقدر على انتزاعه من الأرض. فقال غاضباً: عجباً لأهل هذه البلدة يقيدون الحجارة ويطلقون الكلاب!)).

"لاخير في أمة كثرت أعيادها" موضوع طرحه البرنامج للنقاش بعد ورود عدة رسائل من مواطنين في كربلاء تخص مستقبل الطلاب ليس في مدينتهم فقط بل في معظم مدن العراق وهي قضية كثرة العطل الدينية أو الوطنية. ودعا كربلائيون المسؤولين الى إعادة النظر في العطل معتبرين أنها كثيرة جدا وباتت تؤثر على الحياة العامة وعلى سير الدراسة تحديدا. وقال أولياء أمور طلبة في المدينة أن كثرة العطل الدينية والوطنية تؤدي الى تدني مستوى الطلبة. مراسل الإذاعة في كربلاء مصطفى عبد الواحد إلتقى بعدد من المواطنين منهم غزوان المشهداني الذي أكد أن كثرة العطل التي تصل الى حوالي شهرين ونصف الشهر في السنة تؤثر بشكل سلبي على إنسيابية الدراسة، في حين أشارت إحدى المعلمات الى أنه من الضروري إعطاء الطلاب دروسا إضافية لرفع مستواهم. واشار مواطنون الى ضرورة تقليص تلك العطل.

وطرح البرنامج تساؤلا حول سبب استثناء رياح التغيير واقع البيت العراقي، إذ يطالب الجميع بحرية التعبير والديمقراطية لكن لا يمارسونها مع الزوجة أو أفراد العائلة خاصة الفتيات.فهل بإمكاننا أن نلتفت الى دواخلنا ونخفف من إستبدادا الأب والزوج والأبن نحو نساء العائلة.

ومن الر سائل التي تلقاها البرنامج رسالة من المستمع صلاح لازم من البصرة التي حذر فيها الكتل السياسية من مغبة عدم الإيفاء بوعودهم. أما محمد حارث من صلاح الدين فأشار في رسالته الى معاناة الاهالي من أزمة الكهرباء. وحملت رسالة المستمع صباح علي من الكوفة: الف رحمة على ملا عبود الكرخي الذي كتب قبل 70 سنة هذه القصيدة عن برلمان ايام زمان:
قَيّم الرَگّاع منْ هاي اللحى
اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه
يشتم ابلا خجل وبلا مستحه
من ايحس المقعد اشويه اندحچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
***
والله ضيعنه الصدگ من الچذب
اتشوفه هيبه وحچيه المصفط عذب
ياخذك وايردك ابشرق وغرب
وبسچاچينه يدچك
حيل دچ
قيم الرگاع من يرة عفچ
***
حيل دوخني الحچي الماله ربط
وصار عندي سكر وحصبه وضغط
نفترش عاگول ونتغطه ابحسچ
قیم الرگاع من ديرة عفچ
***
گمت ما اميز الذيب امن الحمل
امنين ما التفت گلبي يشتعل
انه ما شايف شعب يتبع خبل
شاب راسي وتيهت كل السچچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
***
يا حكومتنه الرشيده ام الوقار
الفساد المالي عنوان الچ صار
ندري جابوكم ابدبابه وقطار
ليش ضليتوا سمچ ياكل سمچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ
***
لازم انميز الزين امن الزلم
وننتخب كلمن شهم صاحب علم
ونرفض اللي يجي كل يوم ابفلم
من ايشوف المنصب اشويه
اندرچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

المحطة الأخيرة في نوافذ مفتوح نخصصها للفنان الشاعر الغنائي الشعبي لبيد هاني
الذي أنتهى من كتابة البوم غنائي جديد للفنان باسم العلي يحمل عنوان "على بختك" ويتضمن الالبوم سبع اغان, كما أنتهى من كتابة مجموعة من الاغاني لنخبة من المطربين منهم: عى بدر،واحمد حداد،وحسام الرسام،وعماد الريحاني،وهادي الرحال، وعلى رشيد،والمطربة دالي.

وأوضح الشاعر في حديث لمراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان نه يعكف حاليا لكتابة ثلاث قصائد غنائية للمطربين مهند محسن وحسين غزال ومحمد عبد الجبار، موضحا انه يستعد لتصوير قصيدة من البومه الشعري الجديد في اربيل والذي يضم 12 قصيدة عن الغربة والحب والوطن.
واهدى الشاعر لبيد هاني مستمعي اذاعة العراق الحر مقطعا من اخر قصيدة له بعنوان "رغم عفتك"
رغم عفتك بعدني أتخيلك وياي
وأسولفلك على جروح الوكًت بيه
وأحضنك حيل أحضنك وأنت ما موجود
وألمك ياعسل وذوب بيديه
وأكًله لكًلبي راح وما أجاك اليوم
وعلى هل الحال أظل وياك يوميه
لابيه أعوفك من صدك وأنساك
ولابيه أتاني وأنتظر جيه
وأكًل الروحي عشرتنه عليه متهون
وأنا ادري بعشرتي وياه منسيه


مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG