روابط للدخول

صحيفة ئاسو الكردية:استقالة رئيس لجنة النزاهة في البرلمان الكردستاني


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان المعتقلين خلال التظاهرات التي جرت في السليمانية ومدن اخرى في الاقليم جرى اطلاق سراحهم تحت ضغط مطالبات الادعاء العام.

ونقلت الصحيفة عن ناز نوري عارف مسؤولة دائرة الادعاء العام في السليمانية ان 47 معتقلا و23 جريحا محتجزا في المستشفيات على ذمة احداث الخميس الماضي في السليمانية اضافة الى الشباب الذين اعتقلوا في تظاهرات السبت الماضي تم اطلاق سراحهم.

واضافت عارف للصحيفة ان البعض من المعتقلين قد اعتقلوا وفق مذكرة قضائية وان الادعاء العام لم يقبل باعتقالهم. فيما نقلت الصحيفة عن قادر حمه جان مدير عام الاسايش في السليمانية قوله ان لا وجود لاي معتقل من المتظاهرين في السليمانية والمناطق التابعة لها في سجونهم، وان اية اعتقالات سوف لن تتم الا باعلام وموافقة القضاء في الاقليم.


تناولت ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان استقالة رفيق صابر رئيس لجنة النزاهة في البرلمان الكردستاني.

ونقلت الصحيفة عن صابر قوله ان اللجنة فشلت لحد في اداء واجبها.. فيما اعلن زانا رؤوف عضو اللجنة هو الاخر استقالته منها واصفا اياها بالعاجزة عن القيام باي عمل ضد الفساد.

ونسبت الصحيفة الى حمه سعيد حمه علي عضو اللجنة ان اللجنة غير فعالة ولا تقوم بواجبها مثلما ترفض الدوائر الحكومية اعطائها اية معلومات مشيرا الى ان التدخلات السياسية والحزبية وروتين الدوائر عطل عملها تماما.


وكتبت الصحيفة ان اطراف المعارضة في الاقليم تواصل التشاور لاعداد مشروع مشترك. واضافت ان اجتماعا لاطراف المعارض الثلاث التغيير والاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامية عقد في مقر حركة التغيير في السليمانية وانتهى دون التوصل الى اي نتيجة واشارت الصحيفة الى ان الاجتماع حضره زعماء الاحزاب الثلاثة وناقشوا فيه الاوضاع في اقليم كردستان

واكدت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان الاجتماع الذي عقدته احزاب المعارضة فشل في التوصل الى اتفاق حول مشروع مشترك كما كان مقررا بسبب تعنت حركة التغيير. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع ان الاجتماع لم يتوصل الى نتيجة بسبب تعنت الحركة وانه يعتقد ان الاجتماعات اللاحقة لنفس السبب سوف لن تتوصل الى اتفاق.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان لجنتين تحقيقيتين شكلتا للنظر في احداث اربيل والسليمانية، واضافت ان لجنة الداخلية في البرلمان الكردستاني قد عقدت يوم الثلاثاء اجتماعا لبحث الجهود التي تبذل من اجل تهدئة الاوضاع في اقليم كردستان واتخذت قرارا بتشكيل لجنتين للتحقيق في احداث اربيل والسليمانية ومراقبة الاوضاع وجمع المعلومات الضرورية عن الاحداث.
XS
SM
MD
LG