روابط للدخول

مثقفون عراقيون يرون ان زمن التغيير العربي قد بدأ


ماهو موقف المثقف العراقي إزاء الاحداث الجارية في المحيط العربي وماهي قراءته وتوقعاته؟ سؤال يقفز الى الواجهة تحت ضغط الاحداث وتواترها، سيما بعد ان الهمت ثورة الياسمين في تونس الحماس لشعوب مصر والاردن واليمن وسواهم، واذا كانت الجماهير التونسية قد تمكنت من اقصاء زين العابدين بن علي عن السلطة، فهل تفعلها الجماهير المصرية مع الرئيس مبارك؟

الاديب والشاعر محمد الكعبي يرى ان المثقف العراقي يضم صوته دائماً الى التحولات الايجابية، ويتعاطف مع أي تغيير يصب في صالح الشعوب العربية، ويقول ان زمن التغيير قد بدأ.
و
كأي حدث كبير، فقد كانت للتظاهرات المصرية ردات فعل ايجابية لدى العديد من المثقفين الذي يرون في معظم رؤساء الدول العربية شخصيات كارتونية هشة، بالرغم من قبضتهم الفولاذية، ويرى الكاتب حسين العسلاوي ان ما يحدث في مصر هو نتيجة طبيعية بسبب تمسك الحكّام العرب بالسلطة وتناسيهم معاناة شعوبهم، وان موسم التغيير قد بدأ لتبدأ مرحلة جديدة من الحريات، فيما يعتقد الكاتب حسين علاوي ان تظاهرات مصر ستمتد الى دول عربية اخرى بسبب تجبّر الحكام العرب.

ورغم القمع الذي تواجه به التظاهرات، لكن المثقفين يرون ان ازاحة الدكتاتوريات امر يمكن أن تدركه الشعوب العربية، فيما لو قررت الصمود ومواصلة التظاهر وعدم الاصغاء لاصلاحات جزئية او دعوات بضمانات لاضمانة لها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG