روابط للدخول

خبر عاجل

عن دجلة الخير ولكن ... بنكهة "أفغانية" هذه المرة


طاقية الجواهري
طاقية الجواهري

تعدى قصيد الجواهري، ونثره ومراسلاته، حدود البلاد العراقية وشعرائها وأدبائها، إلى غيرهم من الأقران وسواهم، في بلدان عربية عديدة... بل وحتى خارجها، كما في هذه الحال التي نعنى بها في حلقة اليوم...

ففي أواخر الخمسينات- على الارجح - والجواهري رئيس لاتحاد ادباء العراق، ونقيب صحفييه في آن واحد، يبعث له الأديب والشاعر والسياسي الأفغاني خليل الله خليلي قصيدة بالفارسية، بأزيد من ثلاثين بيتاً، عمودياً، وموزوناً، يخاطبه فيها، معجباً وممتدحاً، ومعبراً فيها عن صور باهرة في التقاطاتها... والمحور في كل هذا وذاك دجلة التي شحذتها القرون، ونفذت إلى قلب التاريخ، بحسب القصيدة الخليلية لا غير... والتي أضافت: ان دجلة تبهج وتسر كل من يسمع اسمها، من سند مروراً بضفاف جيحون وبست، والى خيبر...

حييت سفحك ِ عن بعد ٍ فحييني
يا دجلةَ الخير ِ يا أمَّ البساتين ِ
حييت سفحك ِ ضمآناً ألوذ ُ به
لوذَ الحمائم ِ بين الماء ِ والطين

ثم تستمر قصيدة خليلي، والذي كان في حينها سفيراً لأفغانستان لدى بغداد، لتتحدث مباشرة هذه المرة، فتزعم ان لا أحد يعرف كل جمال وأسرار دجلة مثل شاعرها الجواهري والذي منحه النهر العراقي الخالد القريحة الجياشة ودروس الشهامة والاباء، واوحى له ببديع البيان ... كما تنوه القصيدة ذاتها الى لامية الجواهري الشهيرة في رثاء العلامة النهضوي، جمال الدين الأفغاني عام 1944 حين نقل رفاته من القاهرة إلى أفغانستان مروراً ببغداد:

هويتَ لنصره الحق السُهادا ... فلولا الموت لم تطق الرقادا
ولولا الموت لم تترك جهاداً ... فللت به الطغاة ولا جلادا
فزد بالفكر في خَلَد الليالي ... وجُل في الكون رأياً مستعادا
وكن بالصمت أبلغ منك نطقاً ... وأورى في محاججة زنادا
فان الموت اقصر قيد باع ... بان يغتال فكراً واعتقادا


وفي موقف اعجاب، ورد الجميل بالجميل، يهدي الجواهري نسخة من ديوانه لصاحبه الجليل، خليل الله خليلي مرفقة بها قصيدة شكر جوابية من ستة عشر بيتاً... ومما جاء فيها:

يا سيدي يا "خليل الله" معذرة ان لم تقم بجميل العذر اشعاري
يا مرسل القول اعجازاً يوقعه ، شدو الحمام على انغام قيثار
ويا معير القوافي من روائعه نسائم الفجر في دمثاء معطار
ان كنت شبهتني ، لطفاً وتكرمة بـ "الرافدين" فأنت الكوثر الجاري
وجئت اهديك ديواناً اردت به ، قدح الزناد ، وانت القادح الواري


أخيراً نوثق هنا إلى ان للجواهري جمعاً غير قليل من القصائد و"الاجابات" و"الردود" الشعرية المتبادلة، وبعضها يتجاوز اطار الاخوانيات، إلى فرائد تعنى بمعالجات ومواقف تنوير عديدة ومنها: بينه والرصافي عام (1944) وصالح مهدي عماش (1969) ومع صابر فلحوط (1980) وموسى الجنابي عام (1982) وعديدات أخرى، سنعود للحديث عنها في قريب قادم كما نتمنى..

المزيد في الملف الصوتي المرفق.

الجواهري ... إيقاعات ورؤى
برنامج خاص عن محطات ومواقف فكرية واجتماعية ووطنية في حياة شاعر العراق والعرب الأكبر... مع مقتطفات لبعض قصائده التي تذاع بصوته لأول مرة... وثـّـقـهـا ويعرضها: رواء الجصاني، رئيس مركز ألجواهري الثقافي في براغ... ويخرجها في حلقات أسبوعية ديار بامرني.
www.jawahiri.com
XS
SM
MD
LG