روابط للدخول

صحيفة كردية: العثور على مخزن أسلحة وعتاد كبير تابع لتنظيم" أنصار الإسلام"


كتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة إقليم كردستان ان وزارة التجارة العراقية اتخذت قراراً بنقل مركز تموين جلولاء وقره تبه وجباره في محافظة ديالى الى فرع بعقوبة للشركة العامة للمواد الغذائية بدلا من مكانها الحالي في الاسواق المركزية في خانقين. ونقلت الصحيفة عن رئيس مجلس محافظة ديالى طالب محمد قوله ان هذا القرار يعتبر تدخلاً في السلطات التشريعية والتنفيذية في المحافظة، وان مجلس المحافظة لن يسمح بتنفيذ القرار، مضيفاً ان الذين يقفون خلف هذا القرار يبغون التلاعب باسماء مواطني هذه المناطق، عند تنفيذ المادة 140 واجراء التعداد السكاني العام.

وتناولت الصحيفة ايضا تقديم لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني طلبا الى رئاسة البرلمان لالغاء عقوبة الاعدام في اقليم كردستان بهدف دعم الديمقراطي والحفاظ على حقوق الانسان. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة سالار محمود قوله ان لجنته اعدت مسودة المشروع لاتخاذ قرار بالغاء هذه العقوبة، وانه طلب من البرلمان ان يحسم مسألة عقوبة الاعدام مع رئاسة الحكومة، مضيفاً ان اصدار هذا القرار سيميّز الاقليم بين دول المنطقة .

وكتبت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان قوات الاسايش في اربيل وفرق مكافحة الارهاب التابعة لها تمكنت من وضع يدها على مخزن كبير للاسلحة والعتاد تابع لتنظيم "انصار الاسلام" واعتقال احد عناصر التنظيم. وقالت ان قائمة العتاد تضم قذائف مدفعية وقذائف (RBG) وقذائف هاون ومواد متفجرة وقنابل مصنعة وعبوات واخزمة ناسفة، وأكدت ان التحقيق جارٍ في القضية.

وتنقل صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق عن امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور نفيه الانباء التي تحدثت عن حصول اتفاق بين رئاسة الاقليم ورئاسة الوزراء في بغداد بخصوص ميزانية البيشمركة، وان هذه الميزانية اضيفت الى ميزانية الحكومة الفدرالية، فيما توقع ياور أن يؤدي توقيع رئيس الوزراء العراقي على النقاط الكردية الـ 19 كشرط للمشاركة في الحكومة العراقية الى تحريك ملف ميزانية البيشمركة باتجاه ايجاد الحلول الناجحة لها.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان المحكمة الفدرالية ستقوم بحسم مسألة بديل النائب الراحل سامي شورش، واضافت ان المحكمة ستتخذ الاسبوع المقبل قرارا بهذا الصدد بعد ان رفض مجلس النواب دريد كشموله كبديل للنائب المتوفى، فيما قال رئيس البرلمان اسامة النجيفي ان سبب رفض هذا المرشح يتمثل في كونه من محافظة اخرى غير محافظة اربيل، وان هذه المسألة رُحّلت الى المحكمة الاتحادية لحسمها الاسبوع المقبل.
XS
SM
MD
LG