روابط للدخول

صحيفة عربية: يونادم كنّا يطالب بإستحداث محافظة للمسيحيين في سهل نينوى


تابعت الصحف الكويتية مقتل عسكري برتبة وكيل عريف من قوة الإدارة العامة لخفر السواحل الكويتية صباح الاثنين، ذلك في اشتباك بحري وقع جنوب شرق جزيرة بوبيان مع زورق عراقي على متنه 8 بحارة عراقيين، بعد أن تسللوا إلى المياه الإقليمية الكويتية، ورفضوا أوامر دوريات خفر السواحل بالتوقف. اذ تمكن رجال الخفر من إعطاب الزورق العراقي، وإلقاء القبض على البحارة بعد مطاردة عنيفة داخل المياه الإقليمية الكويتية، تخللها تبادل لإطلاق النار. وذكر مصدر امني لصحيفة "القبس" أن البحارة العراقيين افادوا في اعترافاتهم بأنهم دخلوا المياه الاقليمية الكويتية عن طريق الخطأ بهدف الصيد.

من جهة آخرى وحول المطالبات بشأن استحداث محافظة خاصة في سهل نينوى لتوطين المسيحيين في العراق، نقلت صحيفة "الشرق الاوسط" عن رئيس الحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنا ان هناك ضرورة ملحة لاستحداث تلك المحافظة، مشيراً الى ان هناك نصف مليون مسيحي في العراق مهمشون سياسياً. واشار كنّا في حديثه للصحيفة الى انهم يريدون ان تكون حدود المحافظة في المناطق ذات الأغلبية المسيحية بسهل محافظة نينوى وتكون تابعة للحكومة المركزية، أما بالنسبة للمسيحيين الآخرين الموجودين حالياً ضمن حدود إقليم كردستان، فيطالبون رئاسة الإقليم بتفعيل المادة الواردة في دستورها المقترح والذي ينتظر التصويت عليها باستفتاء شعبي والمتعلقة بمنح الحكم الذاتي لمسيحيي كردستان.

وكتبت "الاتحاد" الاماراتية ان العراق يسير الآن في الطريق الصحيح، وان الأجواء الإيجابية في الداخل تسير بالتوازي مع الانفتاح على الخارج خاصة مع العالم العربي، مع وجود رغبة عراقية أكيدة (كما تقول الصحيفة) في إنهاء الخلافات التي تقف عقبة أمام الانخراط في العمل العربي المشترك، تأكدت في تشديد المسؤولين العراقيين أخيراً على تمسكهم بانعقاد القمة العربية المقبلة في بغداد مع توفير الضمانات والتسهيلات اللازمة لإنجاحها.
XS
SM
MD
LG