روابط للدخول

النهار اللبنانية: مساع لتكامل اقتصادي بين سوريا ولبنان والاردن وتركيا


نشرت صحيفة الشرق الاوسط اشادة وزير الخارجية هوشيار زيباري بالدور والوجود العربيين في العراق، لافتاً إلى أهمية انعقاد القمة العربية في موعدها. وأكد زيباري، في حوار خاص مع الصحيفة أن الدول العربية تجاوزت مرحلة الترقب والتردد بعد انتهاء الأزمة السياسية وتشكيل الحكومة.

في صحيفة الدستور الاردنية يرى خالد الزبيدي في زيارة رئيس الوزراء الاردن والطاقم الوزاري المرافق الى بغداد، بانها تؤسس لاعادة اطلاق التعاون الاردني العراقي في كافة المجالات الانسانية والسياسية والامنية والاقتصادية، ويمكن الشروع لاعادة العربة الاردنية العراقية الى مسارها الطبيعي بعد سبع سنوات من التقلبات.
وللانتقال من الاتفاقيات الى حيز التنفيذ، يفيد الزبيدي بان الامر يتطلب تحركاً رسمياً لتشجيع القطاع العراقي الخاص لعودة نشطة في السوق الاردنية، واشراك القطاع الخاص الاردني في الجهود التنموية، ومن المؤمل ان ينجز القطاع الخاص على جانبي العلاقة اعلان مجلس اعمال واستثمار مشترك يضم الفعاليات الاردنية العراقية للنهوض بمتطلبات المرحلة الراهنة والمقبلة، وطبعاً على حد قول كاتب المقال.

فيما يشير مروان اسكندر في صحيفة النهار اللبنانية الى ان هناك مسعىً لتحقيق تكامل اقتصادي يفترض تحرير التجارة بين سوريا ولبنان والاردن وتركيا، حتى بات من الواضح والملح ان يتوسع هذا المسعى ليشمل العراق. ومن جهة أولى (كما يقول اسكندر) الاقتصاد العراقي بحجمه المتوقع أكبر من اقتصاد سوريا ولبنان والاردن بنسبة الضعفين، ثم ان الفرص المتاحة للتكامل كبيرة ومهمة. والعراق منفتح على التعاون مع هذه الدول كما مع تركيا التي للعراق معها تعاون اقتصادي ملحوظ منذ سنوات. ويستمر الكاتب بان المهم هو عدم تفويت فرصة دمج العراق في مساعي التكامل الاقتصادي وتحرير التجارة بين سوريا والاردن وتركيا ولبنان. ولا شك في ان الوقت قد حان للانفتاح بدل الانغلاق والتقدم على مسارات تشابه مسارات تحرير الاقتصاد والتجارة بين البلدان الاوروبية وخصوصاً في عقد الثمانينات، وكما نشر في صحيفة النهار اللبنانية.
XS
SM
MD
LG