روابط للدخول

صحيفة هولير: مواطنو كردستان قلقون من الغلاء الفاحش


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان مشروعا قدم الى لجنة الثقافة في برلمان الاقليم حمل توقيع اكثر من 1300 مثقف واكاديمي وفنان وصحفي يطالبون فيه بفصل الدين عن الفن. ويدعو المشروع الى تعديل قانون المطبوعات رقم 10 لسنة 1993 في الاقليم وقانون رقم 35 لعام 2007 وان تضاف الى القانونين فقرات تؤكد على ان يأخذ القضاء في التعامل مع قضايا جرائم النشر الصحفية والادبية والفنية بقوانين الاقليم فقط.

واضافت الصحيفة ان المشروع تضمن ايضا اخضاع خطب الجمعة لسلطة القانون وان يجري التعامل مع خطب امام الجامع واحاديثه كنوع من المطبوعات لا كأحاديث مقدسة واصدار مشروع قانون من اجل تنظيم خطب الجمعة

صحيفة هاولاتي تناولت اصدار محكمة بداءة اربيل الحكم بتغريم مجلة لفين المستقلة مبلغ 35 مليون دينارعن قضية رفعها الحزب الديمقراطي الكردستاني تتعلق بأخبار وتقارير نشرتها المجلة فيما يخص اختطاف وأغتيال الصحفي الشاب سردشت عثمان .

ونقلت الصحيفة عن المستشار القانوني في المجلة عثمان شيخ صديق ان الحكم صدر في الثامن والعشرين من الشهر الماضي ولم يكتب الا يوم الاحد وهو ما يعتبر خلافا قانونيا .معلنا ان المجلة ستقوم بتمييز الحكم.

كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم ان ايران وحكومة اقليم كردستان اتفقتا على تفعيل عمل اللجان المشتركة بين الطرفين. وان هذا الاتفاق جرى خلال زيارة يقوم بها رئيس حكومة الاقليم برهم صالح ووفد حكومي رفيع المستوى الى ايران. واشارت الصحيفة الى ان الطرفين اتفقا على توسيع العلاقات على الصعيد الدبلوماسي والاقتصادي والتجاري والصناعي والثقافيي واضافت الصحيفة ان الاتفاق جرى ايضا على التعاون لحماية الحدود بين الطرفين والابتعاد عن كل التعقيدات في هذا الملف .

اما صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق فقد قالت ان استفتاءا اجراه معهد كردستان للقضايا السياسية كشف ان مواطني الاقليم قلقون من الغلاء الفاحش الذي تشهده الاسواق مطالبين الحكومة بالتدخل والحد من هذا الغلاء وايجاد وسيلة لتنظيم السوق وتوفير فرص عمل للعاطلين وحل مشكلة السكن. ونقلت الصحيفة عن مسؤول الاستفتاءات في المعهد نصرت صوفي قوله ان 41% من المواطنين اكدوا ان اوضاعهم الاقتصادية خلال العام الماضي لم تتحسن وبقيت على حالها فيما اكد 18% منهم ان اوضاعهم تدهورت مع السنوات السابقة.


صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان اقليم كردستان حصل على المرتبة ال 34 بين 41 دولة سياحية في العالم.ونقلت الصحيفة عن صحيفة نيويورك تايمز التي اصدرت قائمة ب 41 بلدا اعتبرتها بلدانا سياحية ومستقرة لعام 2011 ان شركات امريكية ستنظم بعد انسحاب القوات الامريكية من العراق رحلات سياحية لمواطنيها الى الافليم للتعرف على جغرافيته الجميلة والستراتيجية كما سيكون في مقدور السواح الامريكان تفقد المواقع الاثرية والتأريخية فيه.
XS
SM
MD
LG