روابط للدخول

مذكرة تفاهم لتشجيع التجارة بين اقليم كردستان وايران


 المستشار فتحي محمد

المستشار فتحي محمد

وقع وفد وزارة التجارة والصناعة بحكومة اقليم كردستان العراق برئاسة رئيس وزراء الاقليم الدكتور برهم صالح، مذكرة تفاهم في طهران لتسهيل الحركة التجارية بين ايران واقليم كردستان.وكان صالح بدأ السبت زيارة الى ايران يرافقه وزير التجارة والصناعة ورئيس هيئة الاستثمار وعدد اخر من المسؤولين في حكومة الاقليم.

وجاء في بيان لرئاسة حكومة الاقليم ان برهم صالح التقى في طهران علي أكبر صالحي وزير الخارجية الايرانية وكالة وبحث معه رغبة الاقليم في بناء علاقات متينة وجيدة مع جميع دول الجوار.

,في تصريح لاذاعة العراق الحر قال فتحي محمد مستشار العلاقات في وزارة التجارة والصناعة بحكومة الاقليم إن "وزارة التجارة والصناعة في حكومة الاقليم وقعت مع وزارة التجارة والصناعة في ايران مذكرة تنص على تسهيل الحركة التجارية بين الطرفين واعطاء الاولية للشركات الايرانية التي لها خبرة طويلة في المجال الصناعي لتنفيذ مشاريع في اقليم كردستان".

واشار مستشار وزارة الصناعة والتجارة بحكومة الاقليم الى ان "عدد الشركات الايرانية الى تأتي الى اقليم كردستان العراق وتفتح فروع لها في ازدياد مستمر وخلال شهر تشرين الاول المنصرم فقط تم تسجيل 8 شركات والعدد الاجمالي للشركات الايرانية العاملة في الاقليم وصل في نهاية السنة المنصرمة الى حوالي 90 شركة ونأمل زيادتها خلال السنة الحالية لتنفيذ عدد من المشاريع الاستثمارية".

يشار الى ان لاقليم كردستان العراق منفذين رسميين مع ايران احدهما منفذ باشماخ في السليمانية والاخر في اربيل وهو حاج عمران، وحول مستوى التبادل التجاري بين ايران واقليم كردستان قال المستشار فتحي محمد المستشار "بلغ عدد شهادات الاستيراد والتصدير التي منحت لشركات او تجار نحو 199 شهادة وهذه الشهادات حسب الالوية تعطي الى التجار ذوي الخبرة والكفاءة مع الجانب الايراني".

وكشف فتحي محمد ان عدد الشركات الاجنبية العاملة في الاقليم وصل حتى نهاية العام المنصرم الى 1400 شركة.
XS
SM
MD
LG