روابط للدخول

صحيفة كردية: موقع وسلطة الكرد يتراجع في بغداد


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان موقع وسلطة الكرد في بغداد في تراجع. واضافت الصحيفة ان ثقل الكرد داخل الحكومة الجديدة قد تراجع من 21% الى 16,5% وبنسبة مماثلة في البرلمان العراقي. واستدركت الصحيفة ان منصب رئيس الجمهورية هو ايضا تراجع، إذ فقد الرئيس في الدورة الجديدة حق الفيتو على قوانين البرلمان. واشارت الصحيفة الى ان عدد مقاعد الكرد في البرلمان كان 58 مقعدا في الدورة السابقة من مجموع 275 لكن عدد المقاعد اصبح في هذه الدورة 57 مقعدا من مجموع 325 مقعد.

ونقلت صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة عن مصادر مطلعة ان حركة التغيير الكردستانية تستعد لخوض جولة جديدة من الصراع مع التحالف الكردستاني في انتخابات مجالس المحافظات لتعويض خسارتها في حصولها على وزارة في الحكومة العراقية. وذكرت مصادر مقربة من التحالف الكردستاني للصحيفة ان من المتوقع ان تصعد حركة التغيير حملتها لمواجهة تحالفه خلال الانتخابات المقبلة لمجالس المحافظات. وكان المتحدث باسم الحركة شاهو سعيد حمّل التحالف الكردستاني مسؤولية عدم حصول حركته على حقيبة وزارية في الحكومة العراقية الجديدة. من جهته قال عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره انه كان على نوري المالكي ان يمنح الحركة حقيبة وزارية.

وكتبت صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان رئيس حكوم اقليم كردستان برهم صالح اطلق من جديد المنح المخصصة للمنظمات الديمقراطية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني بعد ان حجبها عنها مدة اربعة اشهر. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة اطلق المنح استجابة الى الضغوط التي سلطها عليه مسؤولو الاتحاد الوطني الكردستاني، وقالت ان صالح طلب من وزارة المالية منح هذه المنظمات منحة الاشهر الثلاث الماضية دفعة واحدة. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان رئيس الحكومة لم يخفض المنح التي تحصل عليها هذه المنظمات وانها بقيت كما في السابق.

صحيفة "هولير" المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان اصحاب افران الخبز والصمون في الاقليم يطالبون برفع الإسعار وان من المتوقع ان يتبعوا مطاليبهم هذه باضراب. واضافت الصحيفة ان اسعار كيس الطحين زنة 50 كغم ارتفعت خلال شهر اكثر من 13 ألف دينار. ونقلت الصحيفة عن احد اصحاب الافران ان الحكومة كانت تدعم الافران بحصة من النفط تبلغ 1800 لتر لكنها خفضتها الان الى 1400 لتر، ما يجبر اصحاب الافران على شراء هذه المادة من السوق السوداء.

وكتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان الجماعات الارهابية المتشددة تريد تحويل السليمانية واربيل الى هدف لاعمالها الارهابية خلال عيد رأس السنة الميلادية. ونقلت الصحيفة عن مصادر امنية مطلعة ان نجاح الكرد في تسوية مشكلة تشكيل الحكومة وتحويل الاقليم الى ملجأ للمسيحيين الهاربين من مناطق الوسط والجنوب اضافت سبباً اخر لتنفيذ نوايا هذه الجماعات. ونقلت الصحيفة عن مسؤول اداري كبير في اربيل قوله ان اجراءات امنية علنية وسرية اتخذت لافشال مخططات تلك الجماعات، فيما تمكنت قوات مكافحة الارهاب وقوات الاسايش في السليمانية من اعتقال 15 شخصا مشتبها بعلاقتهم بدولة العراق الاسلامية يسعون الى تخريب الوضع الامني في المدينة خلال فترة الإحتفال بعيد رأس السنة.
XS
SM
MD
LG