روابط للدخول

ابو الغيط من بغداد: مصر ستدعم العراق في المجالات كافة


زيباري وابو الغيط خلال مؤتمرهما الصحفي ببغداد

زيباري وابو الغيط خلال مؤتمرهما الصحفي ببغداد

أكد وزير خارجية مصر احمد ابو الغيط ان بلاده ستشارك بشكل فاعل في اعمال القمة العربية المقبلة في دورتها الثالثة والعشرين التي من المقرر ان تعقد في بغداد خلال اذار المقبل، مشددا على ان القاهرة ستدعم بغداد في المجالات كافة.

واضاف ابو الغيط ان مصر ستتواصل مع العراق عبر ممثلياتها فيه، التي تتمثل بسفارة مصر في بغداد، والتي سيتم تفعيلها بشكل اكبر خلال الفترة المقبلة، وكذلك عبر القنصليتين المصريتين في محافظتي اربيل والبصرة، كما ان ثمة رغبة لدى الحكومة المصرية باتجاه تفعيل العلاقة مع العراق عبر الشركات المصرية والمكاتب التجارية في العراق.

واوضح وزير خارجية مصر احمد ابو الغيط خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي هوشيار زيباري وفي سياق اجابته عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول تسوية ملف الديون بين البلدين أوضح ان هذا الملف مفتوح حاليا ويناقش بين البلدين.

واضاف ابو الغيط ان الديون المصرية التي بذمة العراق هي اربعة انواع، تنقسم مابين ديون افراد، وديون شركات للقطاعين العام والخاص، وديون عسكرية مشيرا الى ان لدى الجانبين العراقي والمصري نية جادة لتسوية هذه الديون، وسيشهد المستقبل القريب حسم معظمها.
زيباري وابو الغيط


واوضح وزير خارجية العراق هوشيار زيباري من جانبه ان الحكومة العراقية عازمة على تسوية جميع الديون ومنها المصرية، وكشف أن لجنة مشتركة بين البلدين تدرس حاليا موضوع الديون بين العراق ومصر. وهناك قرار حكومي عراقي يقضي بتسوية هذه الديون.

واضاف زيباري ان ديون الافراد او مايطلق عليها الديون الصفراء، سيتم التركيز على حسمها اولا بالطرق القانونية والاصولية.


المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG