روابط للدخول

خطة لتأهيل مزارات النجف بإعتبارها عاصمة للثقافة الاسلامية 2012


مرقد الامام على في النجف

مرقد الامام على في النجف

نظمت ممثلية الامانة العامة للمزارات الشيعية مؤتمرها العلمي الاول، لبحث واقع المزارات في النجف، ضمن الاستعدادات الجارية في النجف لاختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2012. المؤتمر الذي أقيم على قاعة جامعة الكوفة، مسؤولون محليون ومثقفون ورجال دين، فضلا عن معماريين لمناقشة العمارة النجفية بإعتبارها صورة مشرقة للابداع في تاريخ العمارة والفنون الاسلامية.

واشارت مديرة ممثلية المزارات في النجف سناء الموسوي الى ان اقامة المؤتمر جاءت نظرا للاهمال الذي تشهده المزارات في عموم المحافظة.

واكد امين عام المزارات الشيعية في العراق حسن الخرسان ان هناك خطة وضعت لتأهيل عدد من المزارات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لافتاً الى تخصيص 12 مليار دينار كمرحلة اولى، تزامناً مع التحضيرات التي تشهدها المدينة لتاهيل البنى التحتية وكذلك المرافق الثقافية والفكرية استعداداً للفعاليات التي ستقدم في عام 2012.

من جهته قال المستشار الثقافي للمزارات علي البغدادي ان المؤتمر لم يخلُ من مطالبات الأوساط النجفية المختلفة في عدم اقتصار التاهيل او التطوير على توسيع تلك المزارات او المراقد بل جعلها مؤسسات ثقافية وفكرية.

فيما قال الشيخ علي نجل المرجع الديني الشيخ بشير النجفي ان الاوساط الدينية طالبت الحكومة المركزية بزيادة الجهود والتخصيصات المبذولة لتطوير المزارات وجعلها رموز حضارية متطورة للمدن التي تتمركز فيها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG