روابط للدخول

تكتل جديد داخل العراقية


تكتل جديد أعلن عن تشكيله داخل القائمة العراقية التي يتزعمها إياد علاوي ضم عشرة نواب مستقلين داخل القائمة وأطلق عليه اسم التيار الوطني المعتدل.
وأكد عضو القائمة العراقية كاظم الشمري ان التكتل الجديد لا يمثل انشقاقا عن القائمة وإنما يهدف إلى الحصول على تمثيل في التشكيلة الوزارية الجديدة، لافتا إلى ان حصة التيار الوطني المعدل يجب ان لاتقل عن وزارتين في الحكومة المقبلة.

وكان أعضاء في التيار الوطني المعتدل عزوا في تصريحات لهم أسباب تشكيل تكتلهم الجديد إلى ما وصفوه تخطي زعيم القائمة العراقية إياد علاوي للآلية المتفق عليها بالنسبة للحقائب الوزارية وتهميشه لبعض مكونات القائمة.
إلا ان الشمري اوضح في حديثه لإذاعة العراق الحر عدم صحة هذه الانباء مؤكدا ان جميع أعضاء القائمة العراقية تربطهم علاقة طيبة مع زعيم القائمة العراقية إياد علاوي.

بيد ان المحلل السياسي خميس البدري يختلف مع الشمري ويرى ان تشكيل التكتل الجديد يؤكد وجود خلافات داخل القائمة العراقية وربما إحساس من قبل بعض أطرافها بتهميشهم وعدم إشراكهم في المباحثات الجارية لتشكيل الحكومة المقبلة.

من جهته قلل عضو القائمة العراقية طلال حسين من تأثير تشكيل التيار الوطني المعتدل على وضع القائمة التفاوضي مع الأطراف السياسية الأخرى حول حصتها من الوزارة الجديدة إلا انه لم يستبعد في الوقت ذاته وجود خلافات عميقة بين بعض مكونات القائمة.
XS
SM
MD
LG