روابط للدخول

صحيفة المشرق: المحكمة الجنائية تنفي تخفيف عقوبة الاعدام على طارق عزيز


ابرزت صحيفة المشرق في خبرها الرئيس ان زوارُ كربلاء بمناسبة عاشوراء ولليوم الثاني على التوالي رددَوا شعارات وهتافات سياسية لاذعة تناولت الصراع على الكراسي وبيع الوزارات وتدخلات دول الجوار في الشأن العراقي، اضافة الى الندم على الذهاب للانتخابات وتفضيل السياسيين مصالحهم الشخصية على حساب مصالح الشعب. لتأتي هذه الهتافات في الوقت الذي تشهد فيه المدينة تدفق مئات الالاف من العراقيين لإحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين قبل نحو 1330 عاما.

ونشرت المشرق ايضاً نفي الناطق الرسمي باسم المحكمة الجنائية العليا الانباء التي تحدثت عن وساطة حكومية لدى المحكمة لغرض تخفيف عقوبة حكم الاعدام عن طارق عزيز. اذ اكد القاضي محمد عبد الصاحب في تصريح للمشرق ان المحكمة مستقلة في قراراتها ولا تتلقى الاوامر من اية جهة سواء كانت من الحكومة ام رئاسة الجمهورية.

من جانب آخر وفي حوار مع صحيفة الزمان اعتبر المعماري رفعت الجادرجي تحطيم اي تمثال في بغداد فعلاً اجرامياً، مضيفا القول بان التمثال اذا كان ضد هويتك فمن حقك ان ترفضه ولكن ليس من حقك تحطيمه وتحرم الاجيال اللاحقة منه، لافتا الى انه لا يشير الى الوقت الحاضر فقط بل هذا يتكرر عندما يأتي حاكم جديد. ونفى الجادرجي ان تكون مهمته في بغداد لاعادة تمثال الجندي المجهول، مؤكدا انه في حال طُلب منه اعادة تصميمه سيحرص على اعادته بالتصميم نفسه كما كان سابقاً، رافضاً إجراء اي تغيير فيه في حال طلب المسؤولون منه ذلك.

اما في صحيفة العالم فاشار سرمد الطائي الى تصنيف اجراه موقع "أليكسا" الالكتروني كشف عن اهم مائة موقع الكتروني يتصفحها العراقيون. وعبر القائمة التي يتيحها هذا التصنيف، يقول الكاتب لا توجد اية صحيفة عراقية عربية ضمن أول مائة موقع، لكن يوجد عدد لا بأس به من الصحف الكردية العراقية، ضمن المائة الاولى. وهنا يوضح الطائي بان هذا لا يعني ان الاقبال على قراءة الصحف في كردستان اكثر منه في باقي انحاء البلاد، بقدر ما يعني ان خدمة الاتصالات في الاقليم مستقرة ومتاحة وسلسلة. وبالتالي فان عدد المتصفحين من اقليم كردستان يبدو اكبر من عدد المتصفحين في باقي اماكن العراق، رغم ان سكان الاقليم هذا اقل من خمس نفوس العراق، ما يعني ان عرب العراق اقلية في الكون الافتراضي، واكراده اكثرية، وبحسب تعبير الكاتب في صحيفة العالم.
XS
SM
MD
LG