روابط للدخول

تأسيس تجمع جديد لمنظمات المجتمع المدني في دهوك


بهدف تقديم وتطوير العمل المدني في محافظة دهوك وتقديم الخدمات بشكل أفضل وبمستويات اعلى فقد قامت مجموعة من منظمات المجتمع المدني المحلية بتكوين تجمّع أطلق عليه إسم "فيدراسيون NGO دهوك".

شيرزاد بيرموسا، نائب رئيس التجمّع الجديد اوضح لاذاعة العراق الحر ان سبع منظمات مدنية محلية تعمل في اخصاتصات مختلفة، إنضوت تحت لواء ضمن هذا الفيدراسيون، سعياً لتقديم خدمات اكثر وافضل للمواطنين وللمجتمع المدني بشكل عام.

بيرموسا اكد ان التجمع سيركز في اعماله ومشاريعه على تقديم الخدمات في المناطق المتنازع عليها، التي تقع بين محافظتي دهوك ونينوى، مشيراً الى ان التجمع يمكنه الحصول على التمويل من المانحين بشكل اسرع وافضل.

من جهته أشار لكرم ماي مدير منظمة الحقوق المدنية في كوردستان الى ان الإسباب الكامنة وراء تأسيس هذا التجمع تتمثّل في توحيد وجمع الطاقات التي تتمتع بها المنظمات المدنية وتوجيهها بشكل ايجابي، فضلاً عن الوقوف امام التحديات التي تواجه واقع المجتمع الكوردستاني ومحاولة تقديم حلول لها.
من جهته بيّن عثمان الدوسكي، مدير منظمة الاعمار والانجاز في دهوك المعنية بتقديم الخدمات والتدريب، ان عمل منظمات المجتمع المدني في المحافظة تكتنفه الكثير من الصعوبات، منها عدم تمكنها من الحصول على الدعم والتمويل من المنظمات الدولية المانحة، بسبب وجود أغلبية المنظمات في اربيل والسليمانية، الأمر الذي يجعل المنظمات في دهوك تعتمد على المنح الشهرية القليلة التي تقدمها الحكومة لها.

يشار الى ان عدد منظمات المجتمع المدني العاملة في محافظة دهوك في الوقت الحاضر ناهز 90 منظمة تعمل في اختصاصات متنوعة، ابرزها حقوق الانسان ونشر الديمقراطية، تأسس معظمها بعد عام 2003 .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG