روابط للدخول

ملتقى فكري حول ضعف الشعور القومي في اقليم كوردستان


نظمت مجلة "متين" الفكرية بالتنسيق مع المديرية العامة للثقافة والفنون في دهوك ملتقاها الفكري السنوي حول مفهوم الهوية والشخصية الكوردية في اقليم كوردستان.

ارشد حيتو عضو اللجنة التحضيرية للملتقى أوضح في حديث لأذاعة العراق الحر مبررات عقد بالقول "الشعور بضعف الوعي القومي لدى المواطنين في إقليم كوردستان وعدم إحساسهم بالانتماء إضافة الى قدوم موجة العولمة التي أذابت الكثير من هذه الأحاسيس كل هذا دفعنا الى القيام بتنظيم هذه الملقى علنا نثير حفيظة المختصين والمعنيين ونتوصل في النهاية الى حلول لهذه المعضلة".

وتم خلال الملتقى الذي استمرت جلساته على مدى يوميين متتاليين إثارة الكثير من المواضيع لخصها ارشد حيتو بقوله "ألقيت عشر محاضرات في هذا الملتقى وكان مفهوم الهوية والشخصية الكوردية والصعوبات التي تواجهها وعدم الشعور بالانتماء من ابرز هذه المحاضرات".

الدكتور جمعة جاجان من كلية التربية الأساس في جامعة دهوك تحدث في الملتقى عن نتائج الدراسة التي أجراها على مجموعة من الناشئة من محافظات اربيل ودهوك والسليمانية حول إدراكهم لمفهوم الهوية والانتماء وتوصل الى نتيجة تؤكد ضعف شعورهم بالهوية والانتماء لذلك فقد دعا الى "ضرورة الاهتمام بهذا الموضوع في البرامج التعليمية للمدارس ورفع المستوى الثقافي لدى الوالدين للعمل في هذا الموضوع".

وحضر جلسات هذا الملتقى نخبة من المثقفين والمعنيين بهذا الأمر من بينهم الكاتب شمال آكري الذي قال "إثارة هذا الموضوع مهم في الوقت الحالي لأننا نعاني من مشكلة عدم الشعور بالانتماء وخاصة بعد موجة العولمة التي اجتاحت الدنيا".

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG