روابط للدخول

العراقية: قرب عرض قانون المجلس الوطني للسياسات على البرلمان


تاكيدات صدرت من بعض اعضاء القائمة العراقية بقرب عرض مسودة قانون المجلس الوطني للسياسات الإستراتيجية على مجلس النواب تمهيدا لمناقشته واقراره خلال الاسبوعين المقبلين.

وقال النائب عن القائمة العراقية طلال الزوبعي ان قائمته تعمل على تضمين مسودة القانون التي ستطرح على البرلمان اعطاء مجلس السياسات الاستراتيجية صلاحيات تنفيذية مشابهة لصلاحيات رئاستي الجمهورية والوزراء.
وشدد الزوبعي على انه وفي حال لم تعطى صلاحيات تنفيذية لمجلس السياسات الاستراتيجية فانه سيكون هامشيا ولايمثل الحد الادنى لطموحات القائمة العراقية حسب تعبيره.

بيد ان القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد مطلبي أختلف مع الزوبعي ويؤكد ان مجلس السياسات الاستراتيجية لن يعطى اية صلاحيات تنفيذية وانما ستكون له صفة استشارية، لكنه اشار في الوقت نفسه الى ان قرارات المجلس ستكون مهمة في رسم السياسات العليا للبلد في حال حظيت بالاجماع الوطني.

وتوقع المطلبي في حديث لاذاعة الحر ان يتاخر اقرار قانون مجلس السياسات الاستراتيجية لفترة شهر تقريبا لحين اكتمال وضع نظام داخلي جديد لمجلس النواب وتشكيل اللجان فيه.

واشار النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان الى وجود توجه في مجلس النواب لاعتماد حل وسط من خلال اعطاء مجلس السياسات الاستراتيجية صلاحيات تنفيذية واستشارية في نفس الوقت.

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG