روابط للدخول

صحيفة هاولاتي: سجون سرية في اقليم كردستان


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان الاتحاد الوطني الكردستاني قد لا يحصل على اي حقيبة وزارية عراقية عند تقسيم حصة ائتلاف الكتل الكردستانية على الاطراف المنضوية تحته.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان حصول الاتحاد الوطني على منصب رئاسة الجمهورية سوف يحرمه من الحقائب الوزارية حيث ستمنح وزارة التخطيط في الحكومة العراقية المقبلة الى حركة التغيير فيما سيستلم الاتحاد الاسلامي وزارة خدمية.

واضاف المصدر ان الحزب الديمقراطي سيتولى منصب نائب رئيس الوزراء العراقي وان المنصب الاخير لن يمنح للاتحاد الوطني الا اذا تخلى مبكرا عن رئاسة حكومة الاقليم.

الصحيفة كشفت في تقرير لها عن وجود سجون سرية في اقليم كردستان تتوزع على مناطق تابعة لمحافظات اربيل والسليمانية ومنطقة كرميان, وحددت الصحيفة اسماء ومواقع هذه السجون مشيرة الى تأكيد عضو في لجنة حقوق الانسان في البرلمان الكردستاني الى ان هناك مفقودين منذ الحرب الاهلية في الاقليم واكثر من 50 مفقودا يتهم ذويهم اجهزة مخابرات الحزبين الحاكمين وقوات مكافحة الارهاب بالمسؤولية عن اختفائهم. واضافت الصحيفة ان لجنة حقوق الانسان اعدت قائمة باسماء المفقودين وانها تنوي متابعة هذا الملف وتقديم هذه الاسماء الى رئاسة الاقليم و البرلمان والحكومة.

صحيفة دستور الاسبوعية المستقلة تناولت الاتهامات المتبادلة بين حكومة الاقليم والبرلمان الكردستاني بالمسؤولية عن تأخير اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم . واضافت الصحيفة ان كمال كركوكي رئيس البرلمان اتهم في لقاء تلفزيوني حكومة الاقليم بالاهمال وعدم العمل بقانون محافظات الاقليم مضيفا انه بحسب هذا القانون كان من المفترض ان تجري الانتخابات في تشرين اول الماضي وان عدم اجرائها يعتبر انتهاك للقانون. فيما اشار سكرتير مجلس الوزراء في الاقليم محمد قرداغي الى انه من المقرر ان يعدل البرلمان العراقي والبرلمان الكردستاني هذا القانون لكنهما لم يقوما بهذه المهمة، و ان اجراء الانتخابات يحتاج الى قرار سياسي وليس الى قرار اداري او حكومي، معتبرا ان القانون الحالي لا يراعي الوضع العام في العراق ولا يراعي خصوصية الاقليم.

نقلت صحيفة ئاسو المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن دارا حسن فرج مدير عام الانواء الجوية والزلازل في اقليم كردستان نفيه ان يكون موسم الامطار لهذا العام سيتسم بالجفاف. واضاف فرج ان عدم سقوط الامطار لغاية نهاية الشهر المقبل امر طبيعي مقارنة بالاعوام السابقة. واشار الى ان موسم الامطار قد تأخر لكن لا يزال امام هذا الموسم الكثير من الوقت بالاخص بالنسبة لقاضايا الزراعة الديمية


صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان اسعار الاراضي في ارتفاع متواصل في الاقليم وان المتر المربع الواحد قد ارتفع بمعدل 100 دولار خلال عام. ونقلت الصحيفة عن خبير اقتصادي قوله ان هذا الارتفاع لن يتوقف الا اذا تعرض الاقليم الى انهيار اقتصادي كبير، واضاف ان توقف توزيع الاراضي والاقبال الواسع للشركات العقارية على بناء المساكن والشقق قد ادى الى رفع اسعار الاراضي في محافظات الاقليم الثلاثة.
XS
SM
MD
LG