روابط للدخول

صحيفة كردية: تحذير من هجمات مفاجئة في محافظات إقليم كردستان العراق


تناولت صحيفة "جاودير "الاسبوعية المستقلة تحذير الولايات المتحدة الامريكية في كتاب حصلت الصحيفة على نسخة منه القيادات الكردية في اقليم كردستان من احتمال تعرض محافظاتها والمناطق المتنازع عليها الى هجمات ارهابية مفاجئة تنفذها جماعة جيش النقشبندية والقاعدة وانصار الاسلام وانصار السنة وجناح عزت الدوري لحزب البعث المنحل وان هذه العمليات قد تنفذها نساء. فيما نقلت الصحيفة عن جبار ياور امين عام وزارة البيشمركة في اقليم كردستان ان القوات الامريكية والعراقية وقوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها قد دخلت حالة انذار مشدد وشكلت غرفة عمليات مشتركة لمتابعة الاوضاع والمعلومات ساعة بساعة.

صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة نقلت عن خبراء ومراقبين في المجال الصحي قولهم ان السبب في ارتفاع عدد مرضى السرطان والعقم وغيرها من الامراض الخطيرة في العراق هو استخدام المنتجات الايرانية الصنع. ونقلت الصحيفة عن تقرير مشترك لمنظمتي الغذاء العالمي والصحة العالمية نشر في دورية طبية ان الفواكه والخضروات والاغذية المنتجة في ايران قد اصبحت سامة نتيجة الفضلات النووية الناتجة عن عمليات تخصيب اليورانيوم مما يجعل هذه المنتجات مضرة بصحة مستخدميها. واضاف التقرير ان ارتفاع السمية في الاغذية والفواكه يأتي في فصل الامطار حيث تصل الفضلات النوووية الخفيفة الى جذور النباتات وتمتص من قبل النبتة فتدخل في تركيبة ثمارها.

الصحيفة وفي خبر اخر نقلت عن عدنان انور بك رئيس فدرالية المنظمات غير الحكومية قوله ان الزام المتظاهرين بالحصول على اجازة يخلق مشاكل وعوائق امام اجراء التظاهرة كما ان وضع مهلة يومين للموافقة على طلب المتظاهرين واحد من نقاط ضعف هذا القانون لان العديد من التظاهرات تحتاج الى ان تجري بشكل مفاجئ وسريع. واضاف انور بك ان الهدف من وضع شرط الاجازة هو التأثير على وجهة التظاهرة من قبل هذه القوة السياسية او تلك.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان اكثر من الفي طالب قد تظاهروا يوم الاحد امام مركز قبول الطلبة في اربيل احتجاج على نتائج القبول في الكليات والمعاهد غير العادلة حسب رأيهم. واضافت الصحيفة ان الطلبة المتظاهرين توجهوا الى برلمان اقليم كردستان لتقديم اعتراضاتهم بعد ان رفض اي مسؤول في المركز التحدث اليهم. واشارت الصحيفة الى ان قسما من الطلبة يعتقدون ان معدلاتهم تأهلهم لكليات ومعاهد افضل.

كتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان اجتماعا للقيادات السياسية الكردستانية والوفد المفاوض لائتلافها في بغداد قد جرى يوم الاحد في اربيل لتقييم جهود الوفد التي اثمرت عن جمع القيادات العراقية حول مبادرة بارزاني . واشارت الصحيفة ان الاجتماع اكد على ان خطة العمل المعدة لا تدعم توزيع الاستحقاقات وفق عدد المقاعد بل ان تكون الاستحقاقات على اساس قومي وانه يجب التركيز قبل تشكيل الحكومة على الشراكة وتوزيع السلطات. ونقلت الصحيفة عن رئيس الوفد المفاوض نوري شاويس قوله ان النقاط التي لم يجري عليها اتفاق ضمن ورقة العمل الكردية جرى حصرها وسيجري نقلها الى اجتماع القيادات العراقية اليوم في اربيل.
XS
SM
MD
LG