روابط للدخول

صحيفة بغدادية: مشروع قطار معلق في بغداد بكلفة 600 مليون دولار


واصلت الصحف الصادرة في بغداد الثلاثاء متابعتها لتحركات السياسيين وجولاتهم في اطار محاولاتهم لانهاء ازمة تشكيل الحكومة، مقابل تراجع اهتمامها بوثائق موقع "ويكيليكس". لكن مع هذا التراجع فان علي عبد السادة وفي صحيفة "المدى" اشار الى ان نوري المالكي قد تحمل وزر الـ 400 الف وثيقة لوحده، مع انها تغطي فترة حكومات اياد علاوي، وإبراهيم الجعفري كذلك.

والوثائق أيضاً انتقائية لدرجة انها ركزت كثيراً على فرق الموت، وهي جماعات تتحمل الكثير مما جرى من عنف في البلاد، فيما تغاضت او تناست دور القاعدة في العراق ودول جوار غير ايران، على حد قول كاتب المقال.

والى جريدة "الصباح" اذ كشفت شركة التأمين الوطنية انها وافقت على تغطية أعمال جميع الشركات الاجنبية المتعاقدة مع وزارة النفط لتطوير الحقول، اضافة الى شركات استثمارية أخرى تعمل في البلاد، واكدّت الشركة استمرار اصدار التأمينات على حياة الاشخاص من الاعمال الارهابية.

وفي "الصباح" كذلك نقرأ ان محافظة بغداد تدرس عروضاً تقدمت بها شركات استثمارية لانجاز مشروع القطار المعلق، بكلفة تخمينية قدرها 600 مليون دولار. وتوقع مصدر مسؤول في المحافظة في حديثه للصباح ان يحقق المشروع ايرادات سنوية تتجاوز 86 مليار دينار، منوها أن امانة بغداد خصصت قطعة أرض بمساحة 15 دونماً في مطار المثنى لانشاء المحطة الاولى للمشروع التي ستكون المجمع الرئيس للنقل في مدينة بغداد.

اما الحديث عن دائرتي الاصلاح والتسجيل العقاري باعتبارهما من اكثر دوائر وزارة العدل فساداً فقد ورد في صحيفة "الزمان". وعزا المفتش العام في الوزارة امين عبد القادر الاسدي سبب ذلك الى ان دائرة التسجيل العقاري تتعامل مع عقارات قد تتجاوز اسعارها المليارات من الدنانير خصوصاً عقارات المقيمين في خارج العراق. فيما تطرق الاسدي الى مشاكل دائرة الاصلاح مشيراً الى حصول تعيينات عشوائية فيها بعد عام 2003 لسد الفراغ. وكان هناك اشخاص غير كفوء دفعتهم الظروف الاقتصادية الى العمل بالدائرة ومنهم من دفعته المغريات المادية لتسهيل عملية هروب سجناء، حسب قول الاسدي.
XS
SM
MD
LG