روابط للدخول

ثلاثة أفلام عراقية في مهرجان أبو ظبي السينمائي الرابع


يشارك العراق بثلاثة أفلام في مهرجان أبو ظبي السينمائي الرابع الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 14 الى 23 من تشرين اول الجاري.
ويكرس المهرجان حضوره الفني كواحد من اهم مهرجانات السينما في المنطقة، بالرغم من انه يقام في دولة الامارات العربية المتحدة التي لا توجد فيها صناعة سينما حتى الان.

ويقول مدير السينما في دائرة السينما والمسرح قاسم محمد سلمان ان العراق سيشارك، انطلاقاً من هذه الاهمية، بثلاثة افلام؛ اثنان من الداخل وثالث للمخرج العراقي المغترب قيس الزبيدي، وهو فيلم "اليازرلي" المنتج عام 1967 الذي سيعرض ضمن قسم "كنوز الأرشيف".

ويتضمن برنامج المهرجان خمس مسابقات هي؛ مسابقة الافلام الروائية، ومسابقة الافلام الوثائقية، ومسابقة تجمع بين الروائي والوثائقي تحت اسم "آفاق جديدة"، ومسابقة للافلام القصيرة، فضلا عن مسابقة "أفلام من الإمارات"..

ويفيد الناقد السينمائي وعضو الوفد العراقي الى المهرجان علي حمود الحسن بأن المهرجان سيطلق هذا العام مشروعاً لدعم السينما العربية سُمّي مشروع (سند)، سيكون نصيب العراق منه (60) الف دولار.

وكان العراق قد استأنف حضوره في المهرجانات السينمائية العربية والدولية خلال السنوات الاخيرة، ولكن من خلال مشاركات تعتمد على الجهد الشخصي لبعض السينمائيين العراقيين الشباب، وهو ما يشكك مدير السينما قاسم سلمان في تمثيله للعراق، مؤكداً ان السنوات المقبلة ستشهد حضورا عراقيا لافتا في المهرجانات السينمائية .

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG