روابط للدخول

الشهرستاني يعلن عن ارتفاع مؤكد في إحتياطي العراق النفطي


وزير النفط حسين الشهرستاني

وزير النفط حسين الشهرستاني

أعلن وزير النفط حسين الشهرستاني عن ارتفاع مؤكد في حجم احتياطي العراق من النفط الخام، بواقع 143 مليار برميل من اصل مخزون نفطي يبلغ 505 مليار برميل.

وقال الشهرستاني خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين ان الشركات النفطية المستثمرة التي وقعت عقود جولة التراخيص الاول والثانية، ساهمت وبالتعاون مع الوزارة في اكتشاف الزيادة في الاحتياطي النفطي، متوقعاً الاعلان عن زيادات اخرى خلال الاعوام المقبلة بعد ان تجري الدراسات لحقول اخرى.

واوضح وزير النفط ان اكثر من 70 بالمئة من الاحتياطي النفطي يتمركز في الحقول الجنوبية، و20 بالمئة في الحقول الشمالية، وتحديدا في كركوك، في حين توزعت النسب المتبقية على مناطق الوسط، وقال الوزير ان الدراسات الجديدة اثبتت تقدم حقل غرب القرنة على حقل الرميلة، ليكون ثاني اكبر حقل من ناحية حجم الاحتياطي النفطي في العالم.

ويبلغ عدد الحقول المكتشفة حاليا 66 حقلا في وقت لم يشهد العراق أنشطة تنقيب تذكر على مدى عقود كما لم تجرِ مراجعة بيانات الاحتياطيات لسنوات، واوضح الشهرستاني ان العراق كان يعتمد في السابق سياسة متحفظة في الاعلان عن مخزونه الاحتياطي من النفط الخام.

واستبعد وزير النفط ان تؤثر النسب الجديدة المكتشفة على الانتاج الحالي للعراق من النفط، الا انه اكد في الوقت نفسه عزم الوزارة اخطار منظمة اوبك بالارقام الجديدة لاحتياطيات العراق، لافتاً الى حاجة العراق لبحث اليات جديدة لسقوف الانتاج.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG