روابط للدخول

البحرية العراقية تستلم أول زورق دورية أميركي


قوات البحرية الملكية البريطانية في المياه الإقليمية العؤاقية

قوات البحرية الملكية البريطانية في المياه الإقليمية العؤاقية

إحتفلت وزارة الدفاع بالذكرى 74 لتأسيس القوة البحرية العراقية بإفتتاح أول جدار بحري في تأريخها وتوظيف دفعة جديد من الضباط والمهندسين البحريين الذين تخرّجوا مؤخراً في أكاديمية الخليج العربي للدراسات البحرية.

وأعلن وزير الدفاع عبد القادر محمد جاسم في حفل أقيم في القاعدة المركزية للقوة البحرية بالبصرة، عن استلام القوة أول زورق دورية أميركي الصنع من أصل 15 زورقاً من المقرر أن تصل قبل نهاية العام المقبل.

وشدد الوزير في مؤتمر صحافي عقده بعدَ انتهاءِ الحفل على ان البحرية العراقية لم تعد مصدر توتر في منطقة الخليج، بعد أن أصبحت قوة دفاعية يقتصر عملها على حماية الموانئ النفطية والتجارية، وتأمين قنوات الملاحة البحرية، علاوة على مكافحة ظاهرة القرصنة، خاصة وان خمس سفن تجارية أجنبية تعرضت في المياه الإقليمية العراقية الشهر الماضي الى عمليات سطو مسلح نفذها قراصنة مجهولون.

من جهته قال قائد القوة البحرية العراقية اللواء الركن علي حسين في الحفل ان قواته تتمتع بعلاقات ودية مع بحريات دول الجوار، وكشف عن وجود تعاون متبادل وتنفيذ تدريبات مشتركة مع القوات البحرية لدول الجوار المتشاطئة مع العراق.

يذكر أن القوة البحرية العراقية شاركت بشكل فاعل ومؤثر في الحرب العراقية الإيرانية، لكنها تكبدت خسائر فادحة في حرب الخليج الثانية تضمنت فقدان القسم الأكبر من اسطولها الذي تسعى حالياً الى اعادة تشكيله، خاصة وانها استلمت في غضون العامين الماضيين أربعة زوارق دورية ايطالية الصنع تتميز بكبر حجمها وبقدرتها التسليحية البسيطة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG