روابط للدخول

صحيفة كردية: جماعات تخطط لتخريب الوضع الأمني لإفشال تعداد السكان


نقلت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة عن مصادر وصفتها بـ"خاصة" قولها ان الجماعات الارهابية، وبالاخص جيش الفاتحين، وبالتعاون مع بقايا البعث وضعت بعد الاعلان عن ان التعداد السكاني العام سيجري في العراق، خطةً لتخريب الوضع الامني في كركوك والموصل وديالى.
واشارت المصادر الى ان جيش الفاتحين والجماعات الارهابية قاموا بشراء كميات من المسدسات وكواتم الصوت واسلحة خفيفة لتنفيذ اعمال عنف.
وتقول الصحيفة ان هناك جماعات شيعية عراقية متطرفة، وبالاخص التي لها ثقل في المناطق الجنوبية وبغداد، تتلقى تدريباتها في معسكر خاص بايران. واضافت المصادر قولها للصحيفة ان اكبر هذه الجماعات هي "حزب الله" العراقي و"عصائب اهل الحق" و"ثأر الله"، وانها تتلقى تدريبها الاساس في معسكر "خاتم الانبياء" في محافظة كرمنشاه الايرانية، اضافة الى معسكرات في صالح اباد ومناطق اخرى.

وفي موضوع آخر تقول صحيفة "جاودير" ان المياه الجوفية في اقليم كردستان في خطر، نتيجة عدم وجود قوانين تنظم عمليات حفر الابار. ونقلت الصحيفة عن مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة والري في اقليم كردستان العراق علي رشيد قوله ان 20 الف بئر ارتوازي حفرت دون برنامج. واضاف رشيد ان الوزارة تعكف الان على اعداد قانون ووضع تعليمات بخصوص حفر الابار الارتوازية تقضي بان تكون المسافة بين بئر واخرى في محافظة اربيل (600–400) متر في محافظة السليمانية، و450 متراً في محافظة دهوك.

صحيفة "هولير" اليومية كتبت ان الايزيديين قرروا المشاركة في التعداد العام للسكان كجزء من القومية الكردية، ونقلت الصحيفة عن مواطنين ايزيديين ان البعض من الايزيديين يسيرون ضد التيار ويبحثون عن هوية خاصة بهم ويطالبون بتسجيلهم كقومية مختلفة عن جميع القوميات الاخرى، لكن المجلس الروحاني اصدر بياناً يرد على هؤلاء، وهو بيان يلتف حوله الجميع في الوقت الحاضر.

وقالت صحيفة "ئاسو" اليومية ان قائمة نينوى المتآخية في الموصل تزمع تشكيل محافظة مستقلة في نينوى، وان هناك احتمال ان يجري الاعلان عن تشكيل هذه المحافظة في وقت قريب. ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"مسؤولة" قولها ان المحافظة الجديدة ستضم سبع عشرة وحدة ادارية، منها ثلاث قائممقاميات هي مخمور وسنجار والشيخان، واربع عشرة ناحية أغلبية سكانها من الكرد، واضافت الصحيفة ان هيكلية المحافظة الجديدة قد اعدت وخصص لها موظفون وانه لم يبقَ سوى الاعلان عن تشكيلها. ويأتي قرار قائمة نينوى المتآخية هذا بعد ان وصلت المفاوضات مع قائمة الحدباء التي يتزعمها اثيل النجيفي الى طريق مسدود.
XS
SM
MD
LG