روابط للدخول

تأكيدات دبلوماسية ألمانية لدعم حقوق الأقليات في العراق


من اليمين، أورليخ، كوهلر، موظف ألماني، زومايا، سيمتنر و هوبه

من اليمين، أورليخ، كوهلر، موظف ألماني، زومايا، سيمتنر و هوبه

أكد مسؤول قسم العراق في وزارة الخارجية الألمانية كليمنز سيمتنر ان بلاده ستبذل المزيد من الجهد لدعم حقوق الأقليات في العراق، مشيرا إلى عزم برلين توسيع اتصالاتها الدبلوماسية في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال استقبال مسئول العراق في الخارجية الألمانية وفداً من الجالية العراقية وشخصيات ألمانية مهتمة بالقضايا العراقية، وأشار مسئول مكتب المجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري في ألمانيا كامل زومايا الذي شارك في اللقاء، إلى أن الوفد ضم أيضاً الصحفي الألماني يورغن هوبه والخبير الدولي في شؤون الإعلام اورلتش باتزولد، فضلاً عن مناصرين لقضايا الأقليات في العراق، كما شارك في اللقاء مسئول شعبة حماية حقوق الإنسان والقضايا الدولية في الخارجية الألمانية بت كوهلر.

وذكر زومايا أن المشاركين بحثوا في اللقاء عدة أمور تهم واقع الأقليات في العراق، وبشكل خاص الايزيديين والشبك والشعب الكلداني السرياني الآشوري في سهل نينوى، والسعي لإنشاء جامعة خاصة لأبناء المنطقة في المنطقة، مؤكداً ان التواصل مع المؤسسات الدولية لا يعني بالضرورة إغفال الأساس القائل بأن مشاكل شرائح الشعب العراقي لا يمكن أن تُحل إلا داخل المجتمع العراقي ومؤسساته في بغداد وأربيل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

الصورة المرفقة للقاء في الخارجية الألمانية: من اليمين، أورليخ, كوخلر, موظف في قسم العراق، كامل زومايا، سيمتنر مسئول قسم العراق في الخارجية، وهوبه.
XS
SM
MD
LG