روابط للدخول

التحالف الوطني يقر آليات اختيار مرشحه لرئاسة الوزراء


اكد قياديون في ائتلاف دولة القانون ان التحالف الوطني عقد اجتماعا تمخض عن حصول اتفاق على الاليات الجديدة التي سيتم بها اختيار مرشحه لتولي منصب رئاسة الوزراء.

واوضح القيادي في ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان الالية الجديدة تضمنت التاكيد على ضرورة الذهاب الى البرلمان بمرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء، شريطة ان تتولى لجنة "الحكماء" في التحالف اختيار هذا المرشح الذي سيتوجب عليه الحصول على ثلثي اصوات الحكماء.

وكان التحالف الوطني شكل في وقت سابق لجنة "حكماء" المكونة من 14عضوا نصفهم من ائتلاف دولة القانون والنصف الاخر من الائتلاف الوطني العراقي، وتقتصر مهمة "الحكماء" على اختيار مرشح واحد من بين من يرشحهم التحالف لمنصب رئيس الوزراء.

واضاف الاسدي ان الية اختيار رئيس الوزراء المقبل قد لاتنفع خاصة وانها تشترط حصول المرشح الفائز على تسعة اصوات من مجموع اربعة عشر، الا انه اعرب في الوقت ذاته عن امله في حصول اتفاقات بين اطراف التحالف الوطني لحل عقدة اختيار المرشح لمنصب رئاسة الوزراء.

من جهته استبعد القيادي في المجلس الاعلى محمد مهدي البياتي التوصل الى اتفاق حول المرشح لرئاسة الوزراء في حال تم اعتماد الالية التي ستسير عليها لجنة الحكماء لاختيار المرشح الذي يحوز على ثلثي اصوات اللجنة.

فيما يرى المحلل السياسي هادي جلو مرعي ان التحالف الوطني مطالب اليوم بضرورة الاسراع في حسم امره واختيار مرشح واحد لرئاسة الوزراء، مشيرا في الوقت ذاته الى ان حظوظ زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي داخل لجنة الحكماء اقوى من منافسه عادل عبد المهدي.







XS
SM
MD
LG