روابط للدخول

السفيرة التشيكية تبحث في النجف تطوير العلاقات الاقتصادية


شهدت مدينة النجف مؤخرا زيارات قام بها أربعة سفراء لدول اقليمية واجنبية خلال شهر واحد، كان اخرها زيارة سفيرة جمهورية التشيك لدى العراق برونسلافا فاتشلافا، ضمن مسعى لتطوير علاقات البلاد الخارجية عن طريق هذه المدينة التي أضحت بوابة دبلوماسية مطلة على العالم، وارضاً خصبة لاقامة علاقات ثقافية وتجارية، نظرا لاستقرار وضعها الامني والاقتصادي.

السفيرة فاتشلافا عبّرت في مؤتمر صحفي عقدته بمشاركة مسؤولين محليين في مبنى هيئة الاستثمار في النجف عن رغبة بلادها لتطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية مع العراق، ومعرفة طبيعة الاستثمارات المتاحة.

واضافت السفيرة التشيكية ان الهدف الآخر من الزيارة يتمثّل في كسر طوق الجمود الذي تعرضت له السفارة قبل عدة اعوام، بسبب الظروف الامنية المتردية، مؤكدة ان العلاقات العراقية التشيكية علاقات تاريخية تمتد الى قرابة 75 عاماً.

المسؤولون المحليون من جهتهم رحبّوا بمبادرة السفيرة التشيكية، وأشار نائب رئيس هيئة الاستثمار في النجف سعيد عباس الى ان اللقاء تركز حول طبيعة المشاريع والآليات المتبعة لوصول المستثمرين التشيك، مؤكداً ان نوعية المشاريع التي يرغبون في تنفيذها في مجالات الكهرباء والاسكان والزراعة.

وحول طبيعة تلك الزيارات الى النجف قال مسؤول العلاقات الخارجية في المحافظة هيثم شبع في حديث لاذاعة العراق انها تمثل رسالة واضحة بأن النجف مهيأة للاستثمار السياحي والتجاري من جهة والاستثمار السياحي والآثاري من جهة اخرى.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG