روابط للدخول

قراءة في صحف كردية


نشرت صحيفة [خبات] تفاصيل المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يوم الخميس وسلط خلاله الضوء على نتائج زيارته الى كل من تركيا وفرنسا والمانيا والنمسا.

ووصف زيارته الى تركيا بانها جرت في اجواء مختلفة هذه المرة واكثر انفتاحا، إذ استقبلته انقره بصفته رئيسا لاقليم كردستان العراق بعد ما كانت تركيا ترفض الاعتراف بوجود مثل هذا الاقليم قبل ذلك. وعن زيارته لفرنسا قال بارزاني، بحسب الصحيفة، انها كانت ايجابية، إذ تم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم، وان الرئيس الفرنسي قبل دعوة لزيارة اقليم كردستان العراق.

صحيفة [كوردستاني نوي] اليومية ذكرت ان ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ئاد ميلكرد دعا الاطراف السياسية العراقية الى تشكيل الحكومة خلال الفترة الزمنية التي حددها الدستور والتي لا تتجاوز الثلاثين يوما، واعرب عن استعداد بعثة الامم المتحدة لتقديم كل المساعدات الممكنة في هذا المجال. واكد ميلكرد ان من المهم التوصل الى حل خلال هذه الفترة.

الكاتب فاروق عبدول وفي مقال له نشرته صحيفة [كردستاني نوي] حمل عنوان: [قصف اقليم كردستان لماذا؟] دعا تركيا وايران الى التعامل بواقعية مع ابعاد المشكلة خاصة وانهما تعلمان انه ليس بمقدور حكومتي العراق والاقليم السيطرة على هجمات الحزبين (باشاك والعمال الكردستاني) على ايران وتركيا. وزاد الكاتب ان استمرار البلدين بقصف المناطق الحدودية ليس في مصلحة العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية خاصة وان الاقليم تحول الى سوق كبيرة لهاتين الدولتين. وخلص الكاتب الى ان اي انهيار في الوضع الامني في العراق أواقليم كردستان العراق سيؤثر مباشرة على تركيا وايران.
XS
SM
MD
LG