روابط للدخول

نقابة للدفاع عن حقوق اساتذة الجامعة في إقليم كوردستان


أعلن في محافظة دهوك عن تأسيس فرع لنقابة خاصة تعنى بالدفاع عن حقوق اساتذة الجامعات والمعاهد ورفع اصواتهم إلى الجهات ذات الصلة.
ويوجد في دهوك قرابة (700) استاذ جامعي من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير والدبلوم يعملون في جامعتين الأولى حكومية (جامعة دهوك)، والثانية أهلية (جامعة نوروز)، فضلاً عن عدد من المعاهد الفنية الموجودة في الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة.
وشهد اقليم كوردستان العراق في الفترة الأخيرة تأسيس نقابة باسم "نقابة أساتذة الجامعات والمعاهد في كوردستان" للدفاع عن حقوق هذه الشريحة من المجتمع وفتح فرع لها في محافظة دهوك، ومن المؤمل أن تعقد مؤتمرها الأول في شهر أيلول المقبل.
وأوضح عضو الهيئة الإدارية لفرع النقابة في دهوك احد مؤسسيها سلار فندي ان الهدف الرئيس من هذه النقابة يتمثل في لم شمل اساتذة الجامعات والمعاهد في نقابة واحدة ورفع أصواتهم إلى الجهات المسؤولة والدفاع عن حقوقهم.
وقال فندي في حديث لأذاعة العراق الحر ان أساتذة الجامعة كانوا منضوين في السابق تحت لواء نقابة المعلمين، وكانت حقوقهم مهضومة نوعا ما مثل الحصول على قطع الأراضي والزمالة الدراسية وحضور المؤتمرات العلمية.
من جهته يقول الناشط في مجال المجتمع المدني في دهوك قدري شيرو ان معظم هذه النقابات وما يماثلها في اقليم كوردستان مسيَسة لكنها تستطيع تجاوز هذه النقطة بالدفاع عن حقوق الأساتذة، وقال ان هذه النقابات في الأصل جزء من المجتمع المدني وستساهم في توجيه المجتمع نحو الديمقراطية و ترسيخ مفاهيم التمدن.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG