روابط للدخول

أبعاد تأكيدات بارزاني على حق "العراقية" بتشكيل الحكومة


بالرغم من التأكيدات التي يطلقها القادة السياسيون في كتلة التحالف الكردستاني بان كتلتهم لم تحدد بعد وجهتها في التحالف مع اي كتلة أخرى، وانها تنتظر المفاوضات الرسمية مع الكتل السياسية لتحسم امرها، جدد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني تأكيده بان القائمة العراقية هي صاحبة الحق في تشيكل الحكومة المقبلة، لكونها القائمة الفائزة بالانتخابات.
وأشار بارزاني الى ان هناك قوائم أخرى فائزة، وهي مكون رئيس ومهم ولها دورها على الساحة السياسية العراقية، وان من الضروري تشكيل حكومة شراكة وطنية موسعة تشمل جميع المكونات والقوائم الفائزة في الانتخابات دون تهميش وإقصاء لأحد، وقال ان هذا ما يحتاج اليه العراق في الوقت الحالي، بان تشمل الحكومة القوائم الاربع الفائزة في الانتخابات المتمثلة بالعراقية ودولة القانون والائتلاف الوطني العراقي والتحالف الكردستاني.
ويرى مدير تحرير صحيفة "العالم" سرمد الطائي ان تأكيدات بارزاني جاءت لعلمه بتلكوء إندماج ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي، ما يجعل من العراقية القائمة الاكبر التي لها الحق في تشكيل الحكومة المقبلة.
ويقول المحلل السياسي نزار حاتم ان تصريحات بازراني تندرج في اطار المناورات السياسية من اجل الضغط على جميع الاطراف لتشكيل الحكومة بسبب الوضع السياسي الذي أصبح يضغط زمنياً من الناحية الدستورية على جميع القوائم الفائزة لتشكيل الحكومة المقبلة.
يذكر ان العراقية حصلت على 91 مقعدا، فيما حصل ائتلاف دولة القانون على 89 مقعدا، والائتلاف الوطني العراقي على 70 مقعدا والتحالف الكردستاني على 43 مقعدا، وتؤكد العراقية دائما انها صاحبة الحق بتشكيل الحكومة بعيدا عن تفسير المحكمة الاتحادية التي بينت ان الكتلة الاكبر هي التي يتم تشكيلها داخل البرلمان، وليس القائمة الفائزة في الانتخابات.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG