روابط للدخول

مهرجان [برديصان] للشعر السرياني


اختتم مهرجان [برديصان] للشعر السرياني دورته الرابعة في محافظة دهوك بمشاركة اكثر من 70 اديبا وشاعرا من مختلف انحاء العراق. وبريصان اسم احد الشعراء السريان الكبار المولود في العام 154 ميلادية، وكان له دور ريادي في تطوير القصيدة السريانية، إذ اخضعها للوزن.
واشار نزار حنا ديراني رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق في حديث لأذاعة العراق الحر ان الهدف من وراء هذا المهرجان هو "مزج اصواتهم مع اصوات الكتاب والشعراء من القوميات والأطياف الأخرى في العراق ليكونوا بمثابة رافد واحد يصب في مصلحة الشعب العراقي. كما يسعى المهرجان الى تطوير القصيدة السريانية التي عانت من فترة ركود استمرت من القرن الثالث عشر وحتى الغاية القرن العشرين".
وشارك في المهرجان ادباء وشعراء من مختلف انحاء العراق، من بينهم الشاعرة سافرة عباس عضوة اتحاد ادباء العراقين، التي اعتبرت المهرجان فرصة للقاء بين الأدباء والكتاب العراقيين من كافة الأطياف لتبادل الاراء حول ما وصل اليه الأدب العراقي والمهام الملقاة على عاتق الادباء.
وعلى هامش المهرجان الذي استمر ثلاثة ايام متتالية وتوزع على مواقع متفرقة من محافظة دهوك عقد المؤتمر الخامس لأتحاد الأدباء والكتاب السريان. وكان هذا الاتحاد تأسس عام 1972 في بغداد.
XS
SM
MD
LG