روابط للدخول

المخرج فلاح زكي: الغربة سيف ذو حدين ... تبعد المبدع عن جمهوره لكنها تزيده خبرة


 الكاتب والمخرج العراقي فلاح زكي

الكاتب والمخرج العراقي فلاح زكي

يستضيف [عراقيون في المهجر] هذا الأسبوع الكاتب والمخرج فلاح زكي المقيم في الولايات المتحدة الأميركية، الذي يصف سنوات الغربة بانها سيف ذو حدين، اذ انها تبعد المبدع عن جمهوره لكنها تزيده ثقافة وخبرة.
ولد فلاح زكي عام 1953 محافظة الانبار، وبحكم ظروف عمل والده الذي كان ضابطا في الشرطة، عاش في أكثر من مدينة عراقية، في اواخر ستينيات القرن العشرين، وبعد إنهائه الدراسة المتوسطة في بغداد، قرر الالتحاق بقسم السينما في معهد الفنون الجميلة، وعلى الرغم من معارضة والده، إلاّ انه واصل الدراسة في المعهد، وانفتحت امامه فرص الدخول في عالم الفن والإعلام، فالتحق بإذاعة صوت الجماهير بصفة مساعد مخرج، وفي عام 1973 دخل إذاعة بغداد، ومنها بدأت رحلته الفعلية في عالم الإخراج. فأنجز العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وأخرج العديد من الأغاني لكبار المطربين العراقيين، وكانت له تجارب سينمائية عديدة.
الكاتب والمخرج العراقي فلاح زكي

الفنان فلاح زكي عاشق للمايكروفون كما يقول ويصف سنوات عمله في إذاعة بغداد بأجمل سنوات حياته، لانها ساهمت في صقل موهبته وتطوير مهاراته الفنية.
بعد تخرجه من معهد الفنون الجميلة عام 1974 واصل العمل في تلفزيون بغداد. وفي عام 1982 ترك العراق إلى الولايات المتحدة الأميركية لإكمال دراسته العليا، وحصل هناك على شهادة الماجستير في الإنتاج التلفزيوني، لكن ظروفه العائلية أجبرته على العودة إلى العراق في عام 1991.
أنتج وأخرج العديد من المسلسلات والأعمال التلفزيونية، منها مسلسل [المسافر] بطولة كاظم الساهر، ومسلسل [السفير ناظم الغزالي] بطولة سعدون جابر. كما أخرج عددا من البرامج لحساب مشروع إعادة أعمار العراق.
في عام 2006 ومع تصاعد حدة أعمال العنف الطائفي، وتردي الأوضاع الأمنية، نزح الى اضطر عمان ومنها عاد إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث يقيم حاليا في ولاية كاليفورنيا.
انتهى الفنان فلاح زكي مؤخرا من كتابة سيناريو فلم سينمائي تدور أحداثه في مناطق عراقية كانت توصف بـ[الساخنة] عام 2004، وصدر هذا السيناريو باللغة الانكليزية في كتاب بعنوان "مثلث الموت" بعد أن أجيز من اتحاد الكتاب الأمريكيين.
حصل الفنان على العديد من الجوائز، والشهادات التقديرية من مهرجانات عربية لأعمال درامية أخرجها، منها جائزة التلفزيون العربي لأفضل عمل درامي ضمن مهرجان تونس، وجائزة تقديريه لأفضل إخراج لمسلسل [بيوت أهلنا] في مهرجان القاهرة.
يؤكد الفنان فلاح زكي انه لم يحقق إلا جزءا يسيرا من طموحاته وأحلامه، ويقر بأن الطريق لا يزال طويلا أمامه، معربا عن أمله بأن يتمكن المبدعون المغتربون من العودة إلى العراق للمساهمة في بنائه بشكل صحيح.
XS
SM
MD
LG