روابط للدخول

صحيفة كردية: وفد أميركي يلتقي مدير أسايش السليمانية


صحيفة كردستاني نوي تناولت العثور على جثة الصحفي دشتي عثمان الذي اختطف في اربيل قبل ايام في مدينة الموصل ، واضافت الصحيفة ان الصحفي المقتول هو طالب في قسم اللغة الانكليزية بكلية الاداب بجامعة صلاح الدين في اربيل، ويعمل في مطبوع (رسالة السلام) الذي تصدره الحركة الديمقراطية لشعب كردستان. وقال رئيس تحرير المطبوع للصحيفة ان دشتي اختطف من قبل جماعة مسلحة غير معروفة عند مدخل الكلية التي يدرس فيها مطلع هذا الشهر، وان جثته وجدت في الموصل الخميس. واضاف ان عثمان لا مشاكل عائلية لديه او حتى مشاكل خاصة يمكن ان تكون سببا لقتله.
صحيفة كردستاني نوي قالت ان وفدا امريكيا برئاسة ممثل وزارة العدل الامريكية مايكل ماهوني، وعضوية كل من المسؤول القانوني في السفارة الامريكية ببغداد، وممثل ال اف بي آي في العراق، وممثللها في اقليم كردستان، التقى بمدير عام اسايش السليمانية قادر حمه جان. وبحث معه العلاقات والتعاون بين ال اف بي اي وجهاز الاسايش وكيفية تطوير وتنمية هذا التعاون. وجرى التاكيد خلال اللقاء على اهمية الامن والاستقرار الذي يتمتع به اقليم كردستان والذي يشكل سدا منيعا امام تسلل الارهابيين والمخربين وعلى ان تظل عيون قوات الاسايش في الاقليم مفتوحة لمراقبة هؤلاء الارهابيين الذين يعادون اي بلد مستقر وآمن.
صحيفة خبات كتبت ان نائب رئيس الوزراء العراقي روز نوري شاويس اعلن ان التحالف الكردستاني يقف الى جانب الائتلاف الجديد الذي تشكل من ائتلافي دولة القانون والوطني العراقي، موضحاً ان لقاءً مع المرجع الديني علي السستاني في النجف أكد على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة المقبلة وفقا لبرنامج معلن وعلى اساس الدستور. وقال شاويس في مؤتمر صحفي بعد لقائه السستاني، ان المرجع الديني اكد على ان تنهض الحكومة المقبلة بواجب خدمة المواطن وفقا لبرنامج معلن، وان تشكل وفقا للدستور، وان تضم جميع ابناء العراق من اجل خدمة البلاد.
صحيفة كوردستاني نوى قالت ان ثلثي صادرات ايران كانت الى العراق، ونقلت الصحيفة عن مستشار الرئيس الايراني حسن دانايي فر قوله ان دولارين من كل ثلاثة دولارات من صادرات ايران هي الى العراق. واضاف حسن فر ان من بين الدولارين المرسلين الى العراق فان، دولارا كاملا يمر عبر نقطة حدود برويز خان ونقطة خسروي الرسمية. فيما نقلت الصحيفة عن اسماعيل نجار محافظ كردستان الايرانية قوله ان توسيع نقطة باشماغ الحدودية سوف يرفع من مستوى التبادل التجاري بين اقليم كردستان ودولة ايران الاسلامية.
صحيفة خبات ذكرت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني بحث مع النائب الاول للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي، عددا من القضايا المتعلقة باقليم كردستان والعراق وطرح في اللقاء عددا من الافكار التي تخدم المرحلة الراهنة التي يمر بها الإقليم. كما جرى بحث العلاقات الثنائية بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وما يتعلق بتوحيد المواقف في القضايا القومية والمصيرية.
XS
SM
MD
LG