روابط للدخول

خبير مناخ: عواصف ترابية في بغداد السبت والأحد


شارع في بغداد وقت العاصفة

شارع في بغداد وقت العاصفة

ألحقت العواصف الترابية والرعدية في بغداد وعدد من المحافظات ليومين متتاليين اضراراً مادية كبيرة، منها سقوط بعض الاشجار على المنازل وفي عدد من الشوارع التي تاثرت بها بعض المحال التجارية والاكشاك واعمدة الكهرباء واسلاكها التي تهاوى البعض منها في عدد من الاحياء والازقة.
سكان المناطق التي تنعدم فيها الخدمات الاساسية هم اكثر المتضررين، واحمد جاسم واحد من هؤلاء الذين تحدثوا لإذاعة العراق الحر عن الأضرار التي سببتها تلك العواصف.
وتقول ام مهيمن ان للبيئة نصيباً من التأثر بالعواصف، فضلاً عن المساوئ الصحية التي قد تسببها، وتحدثت لاذاعة العراق الحر عن تأثيرات العواصف على المدينة وجمالية المناطق بشكل عام، داعية الحكومة الى الاهتمام بها.
من جهته بيّن الخبير في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي الدكتور علي كريم اسباب حدوث مثل هذه العواصف، وبخاصة الاخيرة منها، وأشار الى ان من المتوقع ان تتكرر مثل هذه العواصف في يومي السبت والاحد المقبلين.
وعزا ممثل اللجنة الوطنية للمحميات الطبيعية الدكتور عقيل الزبيدي اسباب حدوث مثل هذه العواصف تحديدا الى انعدام الغطاء النباتي نتيجة الجفاف والتصحر، الأمر الذي يؤدي الى اثارة الغبار باستمرار ونقله من مناطق لاخرى ولمسافات مختلفة.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG