روابط للدخول

الشبيبة وسلطة الوالدين في العائلة العراقية المهاجرة


غالبا ما تكون سلطة الأب هي المهيمنة على العائلة العراقية، وقد يمارسها بدكتاتورية، لذلك تكون العلاقة بين معظم الاباء واطفالهم اقرب الى الخوف منها الى الطاعة. في حلقة هذا الاسبوع من [كولاج] نتعرف على رأي الشبيبة المهاجرة في العلاقة التي يجب ان تقوم بين الوالدين واطفالهم.
الشاب ليث يؤمن بوجوب ان تُبنى سلطة الأب على الأحترام والتقدير وليس على الخوف والقسوه، وبهذه الطريقة بامكان الأب المحافظة على مكانته في الأسرة. وعن علاقته شخصيا بوالده يقول ليث انها علاقة صداقة واحترام.
أما الشابة هند فتقول ان آلاباء العراقيين متسلطون عموما بسبب بعض العُقَد التي نشأوا عليها والبيئة التي عاشوا فيها. فهم يعتقدون بأن التعامل بقسوة مع الابناء تمنحهم نوعا من الهيبة داخل الاسرة، وبذلك تصبح العلاقة مركبة بين الأب وابنائه.
الشاب نبيل يرى بأن سلطة الأب ضرورية حتى لو مارسها بدكتاتورية، لأن مثل هذه الدكتاتورية ضرورية للسيطرة على الاسرة وخاصة الاسرة العراقية التي تعيش في اوروبا.
واجمع ضيوف [كولاج] على أن علاقتهم بالأم هي الأقوى، لأن دور الأم في الاسرة هو التقليل من قسوة الأب، كما ان الأم تمد بحنانها جسراً بين الأب وابنائه.
XS
SM
MD
LG