روابط للدخول

فتح جزئي لمطار النجف ومطالبات بافتتاح كلي


لا زالت تداعيات إغلاق مطار النجف الدولي قائمة لحد هذه اللحظة. وبعد مفاوضات وضغط من قبل الحكومة المحلية في النجف لإعادة فتحه لما له من انعكاس اقتصادي ايجابي على المدينة قررت الحكومة المركزية إعادة فتحه ولكن بشكل جزئي أو استخدامه لأغراض التنقل داخل الأجواء العراقية فقط بسبب ما اسماه المسؤولون في الحكومة الاتحادية بالتهديدات الأمنية التي أدت إلى غلقه .
هذا القرار ألقى بضلاله على المسؤولين في الحكومة المحلية اللذين كرروا مطالبتهم بإعادة فتحه كليا .
عضو مجلس محافظة النجف ومسؤول اللجنة الأمنية فيها لؤي الياسري قال إن مجلس المحافظة فوجئت بهذا القرار بعد أن تم الاتفاق مع الوزراء المعنيين خلال زيارتهم الأخيرة إلى النجف على أن يتم افتتاح المطار بشكل كامل خصوصا مع الدول التي لا تشكل خطرا على امن البلاد .

وكان المسؤولون في الحكومة الاتحادية قد قرروا تشكيل وفد رسمي يقوم بعدة زيارات إلى مطارات الدول التي فتحت خطوطا مع مطار النجف من اجل تكثيف الاحترازات الأمنية بينها وبين المطار.
المسؤولون المحليون من جانبهم اقترحوا أن يشارك عدد من أعضاء مجلس المحافظة في الوفد المذكور وحسب نائب رئيس المجلس خضير الجبوري .

فيما يرى عضو مجلس محافظة النجف خالد الجشعمي أن المطار يعد مشروعا استثماري نفذ بإنفاق الأموال المخصصة للمدينة، لذا لا بد للحكومة المحلية المشاركة في وضع القرارات المتخذة بشأنه ولا يمكن لوزارة النقل وضع اليد على إدارة المطار وحسب ما جاء في الدستور العراقي بحق المحافظات الغير منتظمة بإقليم، حسب قوله .
يذكر أن سلطة الطيران المدني التابعة لوزارة النقل قد أبلغت الحكومة المحلية في النجف في السادس من الشهر الجاري بضرورة إغلاق المطار إلى إشعار آخر بسبب ورود معلومات عن تهديدات أمنية تستهدف العتبات المقدسة باستخدام الطائرات.
المزيد في الملف الصوتي المرفق:
XS
SM
MD
LG