روابط للدخول

قراءة في الصحافة العربية


صحيفة "الرأي" الأردنية تنشر موضوعاً تحت عنوان "مخاطر سياسية رئيسية يتعين مراقبتها في العراق" تقول فيه:
تلعب المساومات السياسية دورا حاسما في تحديد ما إذا كان باستطاعة العراق الاستفادة من ثروته النفطية الضخمة وإنعاش اقتصاده الراكد والتعافي من سنوات الحرب والعقوبات.
وبعد ان تلفت "الرأي" إلى أن العراق يمتلك ثالث مخزون نفطي في العالم ، ووقّع العديد من عقود تطوير صناعته النفطية مع عدد من شركات النفط العالمية تنبه الى أن العراق (لا يزال منعزلا الى حد كبير عن الأسواق المالية العالمية. فقبل سنوات قليلة فقط كانت البنوك العراقية منعزلة لدرجة أن الطريقة الوحيدة التي كانت متاحة لنقل الأموال هي وضعها في حقائب ! وسوق الائتمان في العراق اليوم مشددة للغاية. وتتعامل بضع عشرات فقط من الشركات في سوق الأسهم المحلية. ولا تجرى تعاملات كثيرة على الدينار العراقي).
للإطلاع على المقال كاملاً، أضغط على الرابط التالي: www.alrai.com/pages.php

مدير الوقف الشيعي: لم نرفع النقوش العبرية من مرقد «ذو الكفل»
نشرت صحيفة الحياة اللندنية نفيَ رئيس الوقف الشيعي رفعَ نقوش عبرية من مرقد «ذو الكفل». ونقلت الصحيفة عن السيد صالح الحيدري ، نفيه أن يكون نفذ أعمال صيانة داخل مرقد "ذو الكفل" التاريخي في بابل، لافتاً الى أن العمل يشمل ترميم مئذنة المرقد فقط.
وذكر رئيس الوقف الشيعي في حديثه للحياة أن «الوقف يقوم بمشاركة وزارة السياحة والآثار بأعمال صيانة لمئذنة مرقد ذو الكفل (حازقيال لدى اليهود) التي هي آيلة للسقوط والانحناء في شكل واضح للعيان». مشيراً الى أن تاريخ «المرقد يعود لآلاف السنين». ولفت الى أن «الوقف الشيعي لم يحذف أي معلم أثري أو تاريخي من داخل المرقد، بل هناك أعمال يقوم بها مع وزارة السياحة والآثار لحماية المئذنة الخارجية فقط. واننا نخضع للقوانين الدولية، وباشراف منظمة الأمم المتحدة واليونسكو».
ونوهت "الحياة" الى ان الأمين العام لمنظمة «ناحوم» ليهود العراق داود موسى سليم دانيال كان بعث برسالة الى الصحافة يدعو فيها العراقيين لمناشدة وزارة السياحة والآثار والوقف الشيعي بوقف عمليات تهديم قبر النبي حزقيال.
للإطلاع على المقال كاملاً، أضغط على الرابط التالي: international.daralhayat.com/internationalarticle/127641

الكمارك تفتح مستوعب الأدوية الفاسدة بحضور «الصحة»:
المستورد أعدّها للعراق بعدما عصي لبنان عليه في تجربة سابقة!
والى صحيفة "السفير" اللبنانية التي تابعت موضوع شحنة الأدوية غير المطابقة للمواصفات التي أوقفت في ميناء بيروت مؤخرا، وتنقل الصحيفة عن نقيب الصيادلة اللبنانيين زياد نصّور قوله أن «الجهة المستوردة حاولت منذ حوالي السنة إدخال تلك الأدوية المهرّبة إلى لبنان من خلال فواتير تشير إلى أنها صابون. لكنّ الجمارك اكتشفت الموضوع وتمّ توقيف الحمولة وتفريغُها ومنعُها من دخول البلاد. ومنذ شهرين (والقول لنقيب الصيادلة اللبنانيين) تكررت المحاولة وإنما بسيناريو مختلف، إذ دخلت الحمولة إلى المنطقة الحرّة في المرفأ على أن تنتقل عبر الترانزيت إلى العراق. ومع قيام عناصر الجمارك بدوريات التفتيش، اكتشفوا الأدوية المستوردة من الباكستان، وهي غير صالحة، فتمّ توقيفها منعاً لتصديرها.
للإطلاع على المقال كاملاً، أضغط على الرابط التالي: www.assafir.com/Article.aspx

سفير مصر: العراقيون دافعوا بأرواحهم عن قنصليتنا
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن شريف كمال شاهين سفير مصر لدى العراق أن سفارته مَدينة ٌ لضابط الحراسة العراقي ورفاقه الذين استشهدوا خلال محاولتهم منع الانتحاري من تفجير السفارة يوم الاحد الماضي بمنعه من التقدم بشكل أكبر نحو المبنى، ما دفعه إلى تفجير حافلته بالقرب منه. ، ونسبت جريدة القبس الى السفير شاهين قوله «إن دماء هؤلاء الأبطال الزكية لن تضيع هدرا وستعاود القنصلية عملها في أقرب وقت لاداء واجبها تجاه العراقيين والمصريين" والقول للسفير المصري في بغداد.
للإطلاع على المقال كاملاً، أضغط على الرابط التالي: www.alqabas.com.kw/Article.aspx
XS
SM
MD
LG