روابط للدخول

صحيفة بغدادية: بان كي مون يؤكد على استمرار العراق تسديد التعويضات


مسلحون يقتلون 25 شخصاً أغلبهم من الأطفال والنساء..القوائم الكردية الفائزة تتفق على ترشيح طالباني لولاية ثانية..ونتائج الاستفتاء على منصب رئيس الوزراء تعلن بعد أربعة أيام..
هذه العناوين جاءت في الصفحات الاولى من اغلب الصحف البغدادية ليوم الاحد .. فيما اعتبر باسم الشيخ في افتتاحية صحيفة الدستور ان الدرس الاهم الذي نستخلصه من تجربة استفتاء التيار الصدري، هو الكشف عن عقدة ستظل ملازمة للعملية السياسية في المستقبل، حيث تمثل المناصب الرئاسية الثلاثة مشكلة مستعصية مع عدم توفر قناعات حقيقية بالمسار الديمقراطي وصعوبة التخلص من الاستقطابات الفئوية، مما يتطلب ايجاد حل دستوري واضح المعالم وغير قابل للتأويلات او التفسيرات القضائية .. ويرى رئيس التحرير احتمالية الحاجة في المراحل اللاحقة الى تعديلات دستورية تحقق هذا الهدف ما دامت الخارطة السياسية لاتستطيع انتاج قائمة بذاتها تتمكن من تحقيق النصاب الذي يتيح لها الاخذ بزمام المبادرة لتشكيل الحكومة لوحدها، وحسبما ورد في الصحيفة.
في سياق آخر نشرت صحف عدة ومنها "الصباح الجديد" ما ذكرته وزارة المالية عن عزمها إنهاء ملف الديون في عام 2010، مشيرة الى ان اغلب الدول الدائنة ابدت استعدادها لتخفيض تلك الديون.
ويتزامن هذا الخبر مع تصريحات السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون التي اوردتها صحيفة المشرق .. التصريحات التي اكد فيها ضرورة استمرار العراق في دفع نسبة 5% من عائداته من النفط لصندوق التعويضات حتى في حال وضع ترتيبات جديدة لصندوق تنمية العراق وفي حال أعلن العراق التزامه بتسوية كل الديون التي ورثها من حقبة نظام صدام حسين البائد.
في جريدة الصباح نقرأ ان السفارة اليابانية في بغداد عقدت ندوة دراسية لاعادة تصميم العاصمة، استعرض فيها المعمار العالمي" موهيكو يامادا" مشروعاً سابقاً أعد في مطلع ثمانينيات القرن الماضي غير أنه توقف جراء اندلاع الحرب العراقية – الايرانية. مبيناً يامادا ان الشركة أسهمت بوضع خطة أخرى في الاتجاه نفسه على أمل الشروع بتنفيذها بعد انتهاء حرب الثمانينيات، الا أن المشروع توقف مرة أخرى إثر حرب الخليج الثانية عام 1991.
XS
SM
MD
LG