روابط للدخول

صحيفة أردنية: طالباني يقاضي زعيم حركة "التغيير" بتهمة التشهير


تقول صحيفة الغد ان الرئيس العراقي جلال طالباني رفع دعوى قضائية ضد المنشق عنه نوشيروان مصطفى زعيم حركة "التغيير" المعارضة بتهمة التشهير في وسائل الإعلام. وأفادت مصادر في حركة التغيير أن مصطفى أدلى بإفادته أمام القاضي في السليمانية، وأن طالباني رفع الدعوى أثناء الحملة الانتخابية ضد مصطفى والنائب في برلمان كردستان عن التغيير عدنان عوسمان، بسبب مقال نشر في موقع تابع للحركة المعارضة ينتقد تدخلات طالباني في الشؤون الداخلية لإقليم كردستان العراق.
يشار إلى أن برلمان إقليم كردستان أقر العام 2007 مادة تفرض غرامات مادية في قضايا التشهير دون عقوبة السجن. يذكر أن قائمة التغيير حصلت على ثمانية مقاعد في البرلمان المقبل، غالبيتها العظمى في محافظة السليمانية، معقل الرئيس العراقي.
وتقول العرب اليوم ان من المقرر ان تتوجه وفود عراقية الى الكويت لاجراء حوارات بشأن الملفات العالقة بين الجانبين خلال الأيام المقبلة، في ما قطعت وزارة الخارجية اشواطا كبيرة لإخراج العراق من الفصل السابع. وقال امين عام مجلس الوزراء ان تفهم الجانب الكويتي تجاه العراق غير موحد لاسيما ان بعض الشخصيات السياسية هناك ترغب في دعم توجه العراق لانهاء الملفات العالقة في حين يصر البعض الآخر على التشدد في مواقفهم، وافاد العلاق ان وزارة الخارجية قطعت اشواطا كبيرة لاخراج العراق من الفصل السابع وتتابع بجدية هذا الامر اذ تم حسم الكثير من الملفات مع مجلس الامن الدولي، الا انه اكد ان واحدة من القضايا التي بقت معلقة قضية ترسيم الحدود ,متوقعا ان يتم تفعيله من جديد خلال الايام القليلة المقبلة.
وتقول الدستور ان المدير التنفيدي لهيئة المساءلة والعدالة علي اللامي اعلن ان 6 من الفائزين في الانتخابات التشريعية العراقية مشمولين بقرار الاجتثاث ، بعد ان خاضوا الانتخابات كبدلاء عن مرشحين تم اقصاؤهم في السابق. ووجه اللامي الذي ترشح وخسر في الانتخابات انتقادات الى الامم المتحدة قائلا انه يعتقد ان ضغوطا مورست ضد المفوضية من قبل الامم المتحدة.واضاف انه مع الاسف ، استجابت المفوضية بالسماح لهؤلاء المرشحين بالمشاركة في الانتخابات.ورفض اللامي اعلان الكتل التي ينتمي اليها المبعدون قائلا ان القانون لا يسمح بكشف اسمائهم او اسماء كياناتهم الى حين البت بالامر من قبل هيئة التمييز.
وتقول الرأي ان محافظ كركوك بحث مع وفد منظمة (اليونسكو) مسألة قلعة كركوك الأثرية وإدخالها ضمن قائمة التراث العالمي.وإنشاء متحف بمواصفات حديثة للآثار المكتشفة والتي ستكتشف في المحافظة. وأوضح المسئول الاممي أن مسألة إدراج قلعة كركوك ضمن قائمة التراث العالمي تحتاج إلى وقت طويل نظرا للأطر العالمية المتبعة في هذا المجال.
XS
SM
MD
LG