روابط للدخول

كلمات بعض الأغاني العراقية تروج لمعاداة مظاهر التحرر الفكري


تضمنت مشاركة المستمع الدائم لبرامج اذاعة العراق الحر ولـ[نوافذ مفتوحة] مداخلة حول كلمات الأغاني العراقية، وما تحمله من تمجيد لسياقات وميول ونزعات رجعية، حسب تعبيره.

فمثلا أغنية [ما ريد شكرهن.. بيضهن وسمرهن.. ردوني لأم الشيلة]، تروج لمخطط خطير، برأي المستمع، يهدف الى توجيه الناس بإتجاه معاداة التحرر الفكري، والإجتماعي. كما تنطوي الاغنية على هجوم مغلف على مظاهر التقدم بإتجاه حرية المرأة. فالشيلة كما يقول المستمع مسلم عوينه هي احدى رموز تخلف المرأة، وإضطهادها وفرض الحجاب عليها.
وبهذه المناسبة دعا البرنامج المستمعين الى المساهمة بارائهم حول كلمات الأغاني العراقية خاصة تلك التي تروج للقيم الاجتماعية غير النبيلة او التى تحاول الحط من قيمة المرأة. وأهدى المستمع مسلم عوينة هذا الدارمي الرقيق للبرنامج ومستمعي الاذاعة:
لعيونك الحلوات بس أكتب أشعار
حتى الكمر بالليل من عدهن يغار

أما سؤال حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] فوردنا من المستمع مسلم عوينة ايضا. يقول السؤال: من هو الصامت المتكلم؟

وتلقى البرنامج رسائل عديدة من المستمعين تحمل التهاني باعياد نوروز والأم والشجرة، منهم "إبن العمارة" الذي بعث بهذه الأبوذية الى ابناء شمالنا الحبيب:
أكتب شماردت تكتب وردلك
ازعل وابتعد وامشي ورد لك
بساتين بوسط كلبي ورد لك
وشما تبعد تظل غالي عليه

المستمع أحمد كريم، مسؤول الجمعية الوطنية لرعاية المكفوفين فرع الجنوب، مكتب ميسان، عاتب البرنامج لإهماله كما يقول قضية المكفوفين. فوعده البرنامج بتخصيص جزء من حلقة الأسبوع المقبل من [نوافذ مفتوحة] للحديث عن معاناة المكفوفين في العراق، وسبل تفعيل المواد الواردة في الدستور العراقي بخصوص المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة. وناشد البرنامج مستمعيه من المكفوفين وغيرهم المساهمة بطرح ما تعاني شريحة المكفوفين من مشاكل.

إستضافت في حلقة هذا الاسبوع من [نوافذ مفتوحة] الكاتب والمخرج التلفزيوني فلاح زكي. وقال الفنان انه بعد ثلاث سنوات من العمل المتواصل، انتهى من كتابة سيناريو فلم سينمائي تدور احداثه في مناطق ساخنة في العراق عام 2004، وفي مدينة لوس انجليس الاميركية، وان احدى الشركات الفنية الاميركية الكبيرة ستقوم قريبا بانتاج الفلم.
واوضح الكاتب والمخرج التلفزيوني فلاح زكي ان سيناريو الفلم صدر باللغة الانكليزية على هيئة كتاب يحمل عنوان [مثلث الموت] بعد ان أجيز من قبل اتحاد الكتاب الاميركيين.
مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG